• المنسق في aay post
  • درس دكتوراة في جامعة أم القرى
    التخصص التفسير
  • يعيش في الرياض
  • من المدينة
  • ذكر
  • 01/01/1980
  • متابع بواسطة 2314 شخص
المرئيات التي تم تحميلها بنجاح
تخصيص صورة مصغرة للفيديو
مقاطع صوتية تم تحميلها بنجاح
الملفات التي تم تحميلها بنجاح
ماذا تفعل؟
تدوينات حديثة
  • مفردات كلمات القرآن الكريم (حرف الألف)
    مفردات كلمات القرآن الكريم (حرف الألف)   أبٌّ مرعى ومتاع   قال تعالى: ﴿وَفَاكِهَةً وَأَبًّا ۝ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ﴾ [عبس: 31- 32]، أما الفاكهة، فقد عرفناها، فما هو الأبّ؟ روي هذا السؤال عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وهو لسان حال كل منا بعد قراءة هذه الآية الكريمة، ومعنى الأبّ يدور حول ما يلي: أولاً: مرعى البهائم: قال أبو عبيدة: "وأما الأبّ كل مرعى للهوام". ([1])...
    0
  • #ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الباسا
    إصدار: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
    القرآن الكريم وترجمة معانيه إلى لغة الباسا.pdf
    0
  • معترك الأقران في ترجمة معاني القرآن
    معترك الأقران في ترجمة معاني القرآن دراسة تحليلية للألفاظ القرآنية ذات الوجوه وتعامل مترجمي معاني القرآن الكريم معها   الكاتب: أ.د وليد بن بليهش العمري   ومضة إن أول ما يحتاج أن يُشتغل به من علوم القرآن، العلوم اللفظية... وليس ذلك نافعاً في علم القرآن فقط، بل هو نافع في كل علم من علوم الشرع، فألفاظ القرآن هي لب كلام العرب وزبدته، وواسطته وكرائمه، وعليها اعتماد الفقهاء والحكماء...
    0
  • سورة الكهف مع التحريك التلقائي
    القرآن الكريم - سورة الكهف

    مع خاصية التحريك التلقائي
    و تغيير السرعة، القراءة الليلية
    اضغط على الشاشة لإخفاء التحكم
    0
  • (104) سورة الهمزة المصحف المرتل بصوت الشيخ الدكتور عمر عبد الرحمن رحمه الله

    #مصحف_عمر_عبدالرحمن
    #مصاحف_الرواة_ال20
    (104) سورة الهمزة المصحف المرتل بصوت الشيخ الدكتور عمر عبد الرحمن رحمه الله #مصحف_عمر_عبدالرحمن #مصاحف_الرواة_ال20
    0 0
  • (104) سورة الهمزة #مصحف_قالون عن نافع

    القارئ / أحمد بن الهادي العالم
    #مصاحف_الرواة_ال20
    (104) سورة الهمزة #مصحف_قالون عن نافع القارئ / أحمد بن الهادي العالم #مصاحف_الرواة_ال20
    0 0
  • (103) سورة العصر المصحف المرتل بصوت الشيخ الدكتور عمر عبد الرحمن رحمه الله

    #مصحف_عمر_عبدالرحمن
    #مصاحف_الرواة_ال20
    (103) سورة العصر المصحف المرتل بصوت الشيخ الدكتور عمر عبد الرحمن رحمه الله #مصحف_عمر_عبدالرحمن #مصاحف_الرواة_ال20
    0 0
  • (103) سورة العصر #مصحف_قالون عن نافع

    القارئ / أحمد بن الهادي العالم
    #مصاحف_الرواة_ال20
    (103) سورة العصر #مصحف_قالون عن نافع القارئ / أحمد بن الهادي العالم #مصاحف_الرواة_ال20
    0 0
  • #غريب_الألفاظ
    93- { لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ } أي إثم.
    { فِيمَا طَعِمُوا } أي شربوا من الخمر قَبْلَ نزول التحريم.
    يقال: لم أطْعَمْ خبزًا ولا ماءً ولا نَومًا.
    قال الشاعر:
    فإن شِئْتِ حَرَّمْتُ النِّسَاءَ سِوَاكُمُ ... وإن شئت لم أطْعَمْ نُقَاخًا ولا بَرْدًا
    والبَردُ: النوم.
    والنُّقَاخ: الماء العذب.
    { إِذَا مَا اتَّقَوْا وَآمَنُوا }
    يريد: اتقوا شرب الخمر وآمنوا بتحريمها.

    94- { تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ } يعني بيض النعام.
    { وَرِمَاحُكُمْ } يعني الصيد.

    95- و ( النَّعَم ) الإبل.
    وقد تكون البقر والغنم.
    والأغلب عليها الإبل.
    .
    #غريب_الألفاظ 93- { لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ } أي إثم. { فِيمَا طَعِمُوا } أي شربوا من الخمر قَبْلَ نزول التحريم. يقال: لم أطْعَمْ خبزًا ولا ماءً ولا نَومًا. قال الشاعر: فإن شِئْتِ حَرَّمْتُ النِّسَاءَ سِوَاكُمُ ... وإن شئت لم أطْعَمْ نُقَاخًا ولا بَرْدًا والبَردُ: النوم. والنُّقَاخ: الماء العذب. { إِذَا مَا اتَّقَوْا وَآمَنُوا } يريد: اتقوا شرب الخمر وآمنوا بتحريمها. 94- { تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ } يعني بيض النعام. { وَرِمَاحُكُمْ } يعني الصيد. 95- و ( النَّعَم ) الإبل. وقد تكون البقر والغنم. والأغلب عليها الإبل. .
    0

  • إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ ( 91 )

    إنما يريد الشيطان بتزيين الآثام لكم
    أن يُلقِي بينكم ما يوجد العداوة والبغضاء,
    بسبب شرب الخمر ولعب الميسر,
    ويصرفكم عن ذكر الله وعن الصلاة
    بغياب العقل في شرب الخمر,
    والاشتغال باللهو في لعب الميسر,
    فانتهوا عن ذلك.

    وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ ( 92 )

    وامتثلوا - أيها المسلمون- طاعة الله
    وطاعة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم
    في كل ما تفعلون وتتركون,
    واتقوا الله وراقبوه في ذلك,
    فإن أعرضتم عن الامتثال
    فعملتم ما نهيتم عنه,
    فاعلموا أنما على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم البلاغ المبين.

    لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوْا وَآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَوْا وَآمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْا وَأَحْسَنُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ( 93 )

    ليس على المؤمنين الذين شربوا الخمر قبل تحريمها إثم في ذلك,
    إذا تركوها واتقوا سخط الله وآمنوا به,
    وقدَّموا الأعمال الصالحة التي تدل على إيمانهم ورغبتهم في رضوان الله تعالى عنهم,
    ثم ازدادوا بذلك مراقبة لله عز وجل وإيمانا به,
    حتى أصبحوا مِن يقينهم يعبدونه, وكأنهم يرونه.
    وإن الله تعالى يحب الذين بلغوا درجة الإحسان
    حتى أصبح إيمانهم بالغيب كالمشاهدة.

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ ( 94 )

    يا أيها الذين صدقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه,
    ليبلونكم الله بشيء من الصيد
    يقترب منكم على غير المعتاد
    حيث تستطيعون أَخْذَ صغاره بغير سلاح
    وأخذ كباره بالسلاح;
    ليعلم الله علمًا ظاهرًا للخلق
    الذين يخافون ربهم بالغيب,
    ليقينهم بكمال علمه بهم,
    وذلك بإمساكهم عن الصيد, وهم محرمون.
    فمن تجاوز حَدَّه بعد هذا البيان
    فأقدم على الصيد - وهو مُحْرِم-
    فإنه يستحق العذاب الشديد.

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ وَمَنْ عَادَ فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ ( 95 )

    يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله
    وعملوا بشرعه
    لا تقتلوا صيد البر,
    وأنتم محرمون بحج أو عمرة,
    أو كنتم داخل الحرم
    ومَن قتل أيَّ نوعٍ من صيد البرِّ متعمدًا
    فجزاء ذلك أن يذبح مثل ذلك الصيد من بهيمة الأنعام:
    الإبل أو البقر أو الغنم,
    بعد أن يُقَدِّره اثنان عدلان,
    وأن يهديه لفقراء الحرم,
    أو أن يشتري بقيمة مثله طعامًا يهديه لفقراء الحرم
    لكل مسكين نصف صاع,
    أو يصوم بدلا من ذلك يوما عن كل نصف صاع من ذلك الطعام,
    فَرَضَ الله عليه هذا الجزاء;
    ليلقى بإيجاب الجزاء المذكور عاقبة فِعْله.
    والذين وقعوا في شيء من ذلك قبل التحريم
    فإن الله تعالى قد عفا عنهم,
    ومَن عاد إلى المخالفة متعمدًا بعد التحريم,
    فإنه مُعَرَّض لانتقام الله منه.
    والله تعالى عزيز قويٌّ منيع في سلطانه,
    ومِن عزته أنه ينتقم ممن عصاه إذا أراد,
    لا يمنعه من ذلك مانع.
    .
    التفسير المُيَسَّر
    إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ ( 91 ) إنما يريد الشيطان بتزيين الآثام لكم أن يُلقِي بينكم ما يوجد العداوة والبغضاء, بسبب شرب الخمر ولعب الميسر, ويصرفكم عن ذكر الله وعن الصلاة بغياب العقل في شرب الخمر, والاشتغال باللهو في لعب الميسر, فانتهوا عن ذلك. وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ ( 92 ) وامتثلوا - أيها المسلمون- طاعة الله وطاعة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم في كل ما تفعلون وتتركون, واتقوا الله وراقبوه في ذلك, فإن أعرضتم عن الامتثال فعملتم ما نهيتم عنه, فاعلموا أنما على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم البلاغ المبين. لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوْا وَآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَوْا وَآمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْا وَأَحْسَنُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ( 93 ) ليس على المؤمنين الذين شربوا الخمر قبل تحريمها إثم في ذلك, إذا تركوها واتقوا سخط الله وآمنوا به, وقدَّموا الأعمال الصالحة التي تدل على إيمانهم ورغبتهم في رضوان الله تعالى عنهم, ثم ازدادوا بذلك مراقبة لله عز وجل وإيمانا به, حتى أصبحوا مِن يقينهم يعبدونه, وكأنهم يرونه. وإن الله تعالى يحب الذين بلغوا درجة الإحسان حتى أصبح إيمانهم بالغيب كالمشاهدة. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ ( 94 ) يا أيها الذين صدقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه, ليبلونكم الله بشيء من الصيد يقترب منكم على غير المعتاد حيث تستطيعون أَخْذَ صغاره بغير سلاح وأخذ كباره بالسلاح; ليعلم الله علمًا ظاهرًا للخلق الذين يخافون ربهم بالغيب, ليقينهم بكمال علمه بهم, وذلك بإمساكهم عن الصيد, وهم محرمون. فمن تجاوز حَدَّه بعد هذا البيان فأقدم على الصيد - وهو مُحْرِم- فإنه يستحق العذاب الشديد. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ وَمَنْ عَادَ فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ ( 95 ) يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه لا تقتلوا صيد البر, وأنتم محرمون بحج أو عمرة, أو كنتم داخل الحرم ومَن قتل أيَّ نوعٍ من صيد البرِّ متعمدًا فجزاء ذلك أن يذبح مثل ذلك الصيد من بهيمة الأنعام: الإبل أو البقر أو الغنم, بعد أن يُقَدِّره اثنان عدلان, وأن يهديه لفقراء الحرم, أو أن يشتري بقيمة مثله طعامًا يهديه لفقراء الحرم لكل مسكين نصف صاع, أو يصوم بدلا من ذلك يوما عن كل نصف صاع من ذلك الطعام, فَرَضَ الله عليه هذا الجزاء; ليلقى بإيجاب الجزاء المذكور عاقبة فِعْله. والذين وقعوا في شيء من ذلك قبل التحريم فإن الله تعالى قد عفا عنهم, ومَن عاد إلى المخالفة متعمدًا بعد التحريم, فإنه مُعَرَّض لانتقام الله منه. والله تعالى عزيز قويٌّ منيع في سلطانه, ومِن عزته أنه ينتقم ممن عصاه إذا أراد, لا يمنعه من ذلك مانع. . التفسير المُيَسَّر
    0
شاهد المزيد