(الوجوه والنظائر - ط ظ)

 

إعداد مركز المحتوى القرآني

 

(الوجوه والنظائر - حرف الطاء)

معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - ابتداءً بحرف الطاء

 

كلمة (الطهارة)

 

ورد لفظ (الطهارة) في القرآن ما يقارب (24) مرة، وأصل الطهارة في اللغة: البعد، يقال: طهرت الشيء وطهرته؛ إذا أبعدته.

ومعنى (الطهارة) في القرآن جاء على (12) وجوه:

  1. جاء بمعنى (طهارة المرأة)، كقوله: (وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ)[ سورة البقرة: 22]
  2. جاء بمعنى (الاستنجاء)، كقوله: (فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا)[ سورة التوبة: 108]
  3. جاء بمعنى (العفة)، كقوله: (إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ)[ سورة الأعراف: 82]
  4. جاء بمعنى (طهارة أهل الجنة)، كقوله: (لَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ)[ سورة البقرة: 25]
  5. جاء بمعنى (التبرئة من الخطأ)، كقوله: (فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ (13) مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ)[ سورة عبس: 13]
  6. جاء بمعنى (إبعاد الأصنام)، كقوله: (وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ)[ سورة الحج: 26]
  7. جاء بمعنى (التطهر من الذنوب)، كقوله: (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ)[سورة آل عمران: 42]
  8. جاء بمعنى (الطَّهَارَة من الشّرك)، كقوله: (مَرْفُوعَة مطهرة)[ سورة عبس: 14]
  9. جاء بمعنى (الْحَلَال)، كقوله: (هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هن أطهر لكم)[ سورة هود: 78]
  10. جاء بمعنى ( طَهَارَة الْقلب)، كقوله: (هَٰؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ)[ سورة هود: 78]
  11. جاء بمعنى (التَّقْصِير)، كقوله: (وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ)[ سورة المدثر: 4]
  12. جاء بمعنى (الطَّهَارَة من الْفَاحِشَة)، كقوله: (يَا مَرْيَم إِن الله اصطفاك وطهرك)[ سورة آل عمران: 24][[1]]

 

كلمة (الطاغوت)

 

ورد لفظ (الطاغوت) في القرآن ما يقارب (8) مرات، وأصل معناه كل ما عبد من دون الله وهو طاغوت، والطاغوت أيضا الشيطان وهو من طغى يطغو.

ومعنى (الطاغوت) في القرآن جاء على (3) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (الشيطان)، كقوله: (فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ)[ سورة البقرة: 256]

ثانياً: جاء بمعنى (الأوثان)، كقوله: (وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ)[ سورة النحل: 36]

ثالثاً: جاء بمعنى (كَعْب بن الْأَشْرَف)، كقوله: (ُيرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ)[ سورة النساء: 60][[2]]

 

كلمة (الطمأنينة)

 

ورد لفظ (الطمأنينة) في القرآن ما يقارب (12) مرة، وأصلها الانخفاض، والمطمئن من الأرض: المنخفض.

ومعنى (الطمأنينة) في القرآن جاء على (3) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (السكون)، كقوله: ( وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي)[ سورة البقرة: 260]

ثانياً: جاء بمعنى (الرضا)، كقوله: (فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ)[ سورة الحج: 11]

ثالثاً: جاء بمعنى (الأمن)، كقوله: (فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ)[ سورة النساء: 103][[3]]

 

كلمة (الطعام)

 

ورد لفظ (الطعام) في القرآن ما يقارب (26) مرة، وكل ما أكل للشبع أو للشهوة مما فيه صلاح للبدن فهو طعام

ومعنى (الطعام) في القرآن جاء على (4) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (أكل الآدمي)، كقوله: (الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ)[سورة قريش: 4]

ثانياً: جاء بمعنى (مليح السمك)، كقوله: (وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ)[ سورة المائدة: 96]

ثالثاً: جاء بمعنى (شرب)، كقوله: (وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي)[ سورة البقرة: 249]

رابعاً: جاء بمعنى (الذبائح)، كقوله: (وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ)[ سورة المائدة: 5][[4]]

 

كلمة (الطغيان)

 

ورد لفظ (الطغيان) في القرآن ما يقارب (34) مرة، وأصله مجاوزة الحد ثم استعمل في شدة الظلم.

ومعنى (الطغيان) في القرآن جاء على (3) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (الضلال)، كقوله: (فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ)[ سورة البقرة: 15]

ثانياً: جاء بمعنى (الظلم)، كقوله: (اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى)[ سورة طه: 43]

ثالثاً: جاء بمعنى (العصيان)، كقوله: (إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَة)[ سورة الحاقة: 11]

ثالثاً: جاء بمعنى (الخطأ)، كقوله: (مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى)[ سورة النجم: 17][[5]]

 

كلمة (الطمس)

 

ورد لفظ (الطمس) في القرآن ما يقارب (5) مرات، وأصله ذهاب الأثر؛ طريق طامس: لا علم فيه، كتاب مطموس: ممحو.

ومعنى (الطمس) في القرآن جاء على (3) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (القلب)، كقوله: (مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا)[ سورة النساء: 47]

ثانياً: جاء بمعنى (ذهاب البركات)، كقوله: (رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ)[ سورة يونس: 88]

ثالثاً: جاء بمعنى (ذهاب النور)، كقوله: (فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ)[ سورة المرسلات: 8][[6]]

 

كلمة (الطائر)

 

ورد لفظ (الطائر) في القرآن ما يقارب (16) مرة، وطار الطائر يطير طيرانا والفعلان للاضطراب، مثل: اللمعان والضربان.

ومعنى (الطائر) في القرآن جاء على (2) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (الطير)، كقوله: (وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ)[ سورة الأنعام: 48]

ثانياً: جاء بمعنى (الحظ)، كقوله: ( طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ)[ سورة الإسراء: 13][[7]]

 

(الوجوه والنظائر - حرف الظاء)

معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - ابتداءً بحرف الظاء

 

كلمة (الظلمات)

 

ورد لفظ (الظلمات) في القرآن ما يقارب (21) مرة، والظلمة هو انعدام النور والضوء.

ومعنى (الظلمات) في القرآن جاء على (3) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (الكفر)، كقوله: (لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ)[ سورة الأحزاب: 43]

ثانياً: جاء بمعنى (الأهوال)، كقوله: (قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْر)[ سورة الأنعام: 63]

ثالثاً: جاء بمعنى (لظلمة بعينها)، كقوله: (وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ)[ سورة الأنعام: 1][[8]]

 

كلمة (الظلم)

 

ورد لفظ (الظلم) في القرآن ما يقارب (125) مرة، وأصله وضع الشيء في غير موضعه.

ومعنى (الظلم) في القرآن جاء على (6) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (الشرك)، كقوله: (وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْم)[ سورة الأنعام: 28]

  1. جاء بمعنى (ظلم العبد نفسه)، كقوله: (َومَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ)[ سورة البقرة: 231]
  2. جاء بمعنى (ظلم الإنسان غيره)، كقوله: (وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا)[ سورة النساء: 30]
  3. جاء بمعنى (النقص)، كقوله: (وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا)[ سورة الكهف: 33]
  4. جاء بمعنى (الْجحْد)، كقوله: (بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يظْلمُونَ)[ سورة الأعراف: 9]
  5. جاء بمعنى (الإضرار بِالنَّفسِ)، كقوله: (وَمَا ظلمونا وَلَكِن كَانُوا أنفسهم يظْلمُونَ)[ سورة البقرة: 57]
  6. جاء بمعنى (السّرقَة)، كقوله: (فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ)[ سورة المائدة: 39][[9]]

 

كلمة (ظهور)

 

ورد لفظ (ظهور) في القرآن ما يقارب (11) مرة، وأصله من العلو، يقال: ظهر فوق البيت إذا علاه.

ومعنى (ظهور) في القرآن جاء على (8) وجوه:

  1. جاء بمعنى (ظهر إذا بدا)، كقوله: (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ)[ سورة الروم: 41]
  2. جاء بمعنى (الاطلاع)، كقوله: (فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدً)[ سورة الجن: 26]
  3. جاء بمعنى (الارتقاء)، كقوله: (وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ)[ سورة الزخرف: 33]
  4. جاء بمعنى (التعاون)، كقوله: (وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ)[ سورة التحريم: 4]
  5. جاء بمعنى (العلو والغلبة)، كقوله: (َ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ)[ سورة التوبة: 33]
  6. جاء بمعنى (الباطل)، كقوله: (أَمْ بِظَاهِرٍ مِنَ الْقَوْلِ)[ سورة الرعد: 33]
  7. جاء بمعنى (الإعراض عن الشيء)، كقوله: (َوَاتَّخَذْتُمُوهُ وَرَاءَكُمْ ظِهْرِيًّا)[ سورة هود: 92]
  8. جاء بمعنى (نصف النهار)، كقوله: (َ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ)[ سورة النور: 85][[10]]

 

كلمة (ظلل)

 

ورد لفظ (الظلال) في القرآن ما يقارب (6) مرات، وأصل الظل: الدوام، ومنه يقال: ظل يفعل كذا؛ أي: دام يفعله

ومعنى (الظلال) في القرآن جاء على (2) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (بين الفجر والشروق)، كقوله: (أَلَمْ تَرَ إِلَىٰ رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ )[ سورة الفرقان: 45]

ثانياً: جاء بمعنى (الشجر والحائط)، كقوله: (وَظِلَالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ)[ سورة الرعد: 15][[11]]

 

إعداد: 
منيرة خليفة الخالدي

مراجعة وتدقيق:
عادل الشميري 

إشراف: 
الشيخ غازي بن بنيدر العمري

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص303 وفيه ذكر (10) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص420 وفيه ذكر (13) وجوه، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص298 وفيه ذكر (10) وجوه.

[2] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص306 وفيه ذكر (3) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص410 وفيه ذكر (3) وجوه، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص297 وفيه ذكر (3) وجوه.

[3] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص309 وفيه ذكر (3) وجوه، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص297 وفيه ذكر (3) وجوه.

[4] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص313 وفيه ذكر (4) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص412 وفيه ذكر (4) وجوه.

[5] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص315 وفيه ذكر (4) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص413 وفيه ذكر (4) وجوه، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص296 وفيه ذكر (4) وجوه.

[6] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص317 وفيه ذكر (3) وجوه.

[7] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص319 وفيه ذكر (2) وجوه.

[8] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص321 وفيه ذكر (3) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص423 وفيه ذكر (3) وجوه.

[9] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص323 وفيه ذكر (4) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص426 وفيه ذكر (6) وجوه.

[10] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص327 وفيه ذكر (7) وجوه، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص312 وفيه ذكر (8) وجوه.

[11] انظر: الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص306 وفيه ذكر (2) وجوه.