(الوجوه والنظائر - حرف الميم)

معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - حرف الميم

 

إعداد مركز المحتوى القرآني

 

كلمة (المس)

 

ورد لفظ (المس) في القرآن ما يقارب (7) مرات، وأصل المس اللصوق، مسسته بيدي ثم قيل على وجه التمثيل مسه الضر.

ومعنى (المس) في القرآن جاء على (3) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (الجماع)، كقوله: (ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ)[ سورة الأحزاب: 49]

ثانياً: جاء بمعنى (الإصابة)، كقوله: (مَسَّ آبَاءَنَا الضَّرَّاءُ وَالسَّرَّاء)[ سورة الأعرف: 95]

ثالثاً: جاء بمعنى (الجنون)، كقوله: (يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ)[ سورة البقرة: 275]

ثالثاً: جاء بمعنى (المس بالجارحة)، كقوله: (لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ)[ سورة الواقعة: 79][1]

 

كلمة (المد)

 

ورد لفظ (المد)في القرآن ما يقارب (9) مرات، وأصل المد إشباع بعض الشيء بعضا، ويعني بسط الشيء إلى نهاية طوله.

ومعنى (المد) في القرآن جاء على (7) وجوه:

  1. جاء بمعنى (مد العمر)، كقوله: (وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ)[ البقرة - الآية 15]
  2. جاء بمعنى (الإعطاء)، كقوله: (أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ)[ المؤمنون - الآية 55]
  3. جاء بمعنى (مدد الجيش)، كقوله: (َألَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ)[ آل عمران - الآية 124]
  4. جاء بمعنى (البسط)، كقوله: (وَظِلٍّ مَمْدُودٍ)[الواقعة - الآية 30]
  5. جاء بمعنى (الدوام)، كقوله: (َنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدًّا)[مريم - الآية 79]
  6. جاء بمعنى (الإدرار)، كقوله: (مَالًا مَمْدُودًا)[المدثر - الآية 12]
  7. جاء بمعنى (التسوية)، كقوله: (وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ)[ الانشقاق - الآية 3][2]

 

كلمة (المستقر)

 

ورد لفظ (المستقر) في القرآن ما يقارب (13) مرة، وأصل الاستقرار السكون، ومنه قيل: لبطن الوادي قرار، لأن الشيء إذا صار إليه سكن.

ومعنى (المستقر) في القرآن جاء على (3) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (أرحام النساء)، كقوله: (فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ)[ الأنعام - الآية 98]

ثانياً: جاء بمعنى (مستقر بالليل ومستودعها حيث يموت)، كقوله: (وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا)[ هود - الآية 6]

ثالثاً: جاء بمعنى ( منتهى)، كقوله: (لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ)[ الأنعام - الآية 67][3]

 

كلمة (المشي)

 

ورد لفظ (المشي) في القرآن ما يقارب (6) مرات، وأصله من الزيادة والمشاء النماء، والمشي الإسهال؛ لأنه زيادة عن الحاجة.

ومعنى (المشي) في القرآن جاء على (4) وجوه:

  1. جاء بمعنى (المضي)، كقوله: (كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ)[ البقرة - الآية 20]
  2. جاء بمعنى (تمرون على قراهم)، كقوله: (كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ)[طه - الآية 128]
  3. جاء بمعنى (السير)، كقوله: (فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا)[ الملك - الآية 15]
  4. جاء بمعنى (النماء)، كقوله: (امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ)[ ص - الآية 6][4]

 

كلمة (المرض)

 

ورد لفظ (المرض) في القرآن ما يقارب (26) مرة، وأصله من الضعف.

ومعنى (المرض) في القرآن جاء على (3) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (المرض المعروف)، كقوله: (فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)[ البقرة - الآية 184]

ثانياً: جاء بمعنى (الغم)، كقوله: (فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا)[ البقرة - الآية 10]

ثالثاً: جاء بمعنى (النفاق)، كقوله: (فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ)[ الأحزاب - الآية 32][5]

 

كلمة (المحصنات)

 

ورد لفظ (المحصنات) في القرآن ما يقارب (11) مرة، وأصل الكلمة من المنع، ومنه الحصن لمنعه لما فيه

ومعنى (المحصنات) في القرآن جاء على (4) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (الحرائر)، كقوله: (وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ)[النساء - الآية 25]

ثانياً: جاء بمعنى (ذوات الأزواج)، كقوله: (وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ)[ النساء - الآية 24]

ثالثاً: جاء بمعنى (العفائف)، كقوله: (مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ)[النساء - الآية 25]

رابعاً: جاء بمعنى (المسلمات)، كقوله: (الذين يرمون الْمُحْصَنَاتُ)[ النور - الآية 4][6]

 

كلمة (المثل)

 

ورد لفظ (المثل) في القرآن ما يقارب (130) مرة، والمثل في الأصْل يشتمل على ذكر تماثل الشيئين.

ومعنى (المثل) في القرآن جاء على (4) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (الشبه)، كقوله: (مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا)[البقرة - الآية 17]

ثانياً: جاء بمعنى (العبرة)، كقوله: (فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ)[ الزخرف - الآية 56]

ثالثاً: جاء بمعنى (الصفة)، كقوله: (مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ)[ محمد - الآية 15]

رابعاً: جاء بمعنى (السنن)، كقوله: (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ)[ البقرة - الآية 214][7]

 

كلمة (المتاع)

 

ورد لفظ (المتاع) في القرآن ما يقارب (34) مرة، وأصله الطول والامتداد.

ومعنى (المتاع) في القرآن جاء على (4) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (المدة)، كقوله: (وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ)[ البقرة - الآية 36]

ثانياً: جاء بمعنى (ما ينتفع به من آلة،)، كقوله: (وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ)[الرعد - الآية 17]

ثالثاً: جاء بمعنى (المنفعة)، كقوله: (نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ)[ الواقعة - الآية 73]

رابعاً: جاء بمعنى (متعة المطلقة)، كقوله: (وللمطلقات متاع بالمعروف)[البقرة - الآية 241]

رابعاً: جاء بمعنى (الرحل)، كقوله: (ولما فتحوا متاعهم)[ يوسف - الآية 65][8]

 

كلمة (المولى)

 

ورد لفظ (المولى) في القرآن ما يقارب (19) مرة، والمعتِق " والمعتَق، والعصبة، وابن العم، والخليفة، والصاحب، والولي، والأولى بالشيء.

ومعنى (المولى) في القرآن جاء على (3) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (الولي)، كقوله: (ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا مَوْلَى لَهُمْ)[محمد - الآية 11]

ثانياً: جاء بمعنى (العصبة)، كقوله: (وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي)[مريم - الآية 5]

ثالثاً: جاء بمعنى (ابن العم)، كقوله: (فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ)[ الأحزاب - الآية 5][9]

 

كلمة (المنسك)

 

ورد لفظ (المنسك) في القرآن ما يقارب (9) مرات، وأصل النسك: الذبح، والنسيكة الذبيحة، ثم كثر ذلك حتى قيل لكل عبادة نسك.

ومعنى (المنسك) في القرآن جاء على (2) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (الذبائح)، كقوله: (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا)[الحج - الآية 34]

ثانياً: جاء بمعنى (الضرب من العبادات)، كقوله: (لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ)[الحج - الآية 67][10]

 

كلمة (المصيبة)

 

ورد لفظ (المصيبة) في القرآن ما يقارب (41) مرة، وأصل الإصابة القصد، وفي المثل: أصاب الصواب فأخطأ الجواب أي: أراد.

ومعنى (المصيبة) في القرآن جاء على (2) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (مكاره الدنيا من القحط والجدب والمرض)، كقوله: (وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ)[ الشورى - الآية 30]

ثانياً: جاء بمعنى (الهزيمة والقتل)، كقوله: (وَإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِنْ قَبْلُ)[ التوبة - الآية 50] [11]

 

كلمة (المقام)

 

ورد لفظ (المقام)في القرآن ما يقارب (19) مرة، والمقام يكون مصدرًا يقال: قام الرجل مقاما حسنا، أي: قياما، ويكون موضع القيام ويجمع مقامه.

ومعنى (المقام) في القرآن جاء على (3) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (مساكن أمن أهلها)، كقوله: (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ)[الدخان - الآية 51]

ثانياً: جاء بمعنى (القيام)، كقوله: (يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ)[ الأحزاب - الآية 13]

ثالثاً: جاء بمعنى (المكان)، كقوله: (وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَعْلُومٌ)[ الصافات - الآية 164] [12]

 

كلمة (مفاتح)

 

ورد لفظ (مفاتح) في القرآن ما يقارب (3) مرات، ومعنى المفاتح آله الفتح ويطلق على خزائن العلم.

ومعنى (مفاتح) في القرآن جاء على (2) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (الذى يفتح به القفل وغيره)، كقوله: (مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ)[القصص - الآية 76]

ثانياً: جاء بمعنى (الرجل يوكل بضيعة الرجل)، كقوله: (أَوْ مَا مَلَكْتُمْ مَفَاتِحَهُ)[النور - الآية 61][13]

 

إعداد: 
منيرة خليفة الخالدي

مراجعة وتدقيق:
عادل الشميري 

إشراف: 
الشيخ غازي بن بنيدر العمري

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص435 وفيه ذكر (4) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص556 وفيه ذكر (4) وجوه.

[2] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص442 وفيه ذكر (7) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص555 وفيه ذكر (4) وجوه ، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص429 وفيه ذكر (5) وجوه

[3] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص445 وفيه ذكر (4) .

[4] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص447 وفيه ذكر (4) وجوه ، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص436 وفيه ذكر (4) وجوه

[5] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص448 وفيه ذكر (3) وجوه، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص432 وفيه ذكر (4) وجوه

[6] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص450 وفيه ذكر (4) وجوه.

[7] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص 452 وفيه ذكر (4) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص551 وفيه ذكر (4) وجوه، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص428 وفيه ذكر (4) وجوه.

[8] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص454 وفيه ذكر (3) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص558 وفيه ذكر (5) وجوه.

[9] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص456 وفيه ذكر (3) وجوه.

[10] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص460 وفيه ذكر (2) وجوه.

[11] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص461 وفيه ذكر (2) وجوه.

[12] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص462 وفيه ذكر (3) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص546 وفيه ذكر (3) وجوه .

[13] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص464 وفيه ذكر (2) وجوه .