(الوجوه والنظائر - حرف الفاء)

معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - حرف الفاء

 

إعداد مركز المحتوى القرآني

 

كلمة (الفساد)

 

ورد لفظ (الفساد) في القرآن ما يقارب (36) مرة، والْفساد: مصدر قَوْلك فسد الشَّيْء يفْسد فَسَادًا وفسوداً، فَهُوَ فَاسد وفسيد. وَالْفساد: تغير عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ من الصّلاح.

ومعنى (الفساد) في القرآن جاء على (8) وجوه:

  1. جاء بمعنى (الميل مع الكفار)، كقوله: (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ)[ سورة البقرة: 11]
  2. جاء بمعنى (الهلاك)، كقوله: (وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنّ)[ سورة المؤمنون: 71]
  3. جاء بمعنى (القحط)، كقوله: (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ)[ سورة الروم: 41]
  4. جاء بمعنى (ضد الصلاح)، كقوله: (َواللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ)[ سورة البقرة: 205]
  5. جاء بمعنى (السحرة)، كقوله: (إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ)[ سورة يونس: 81]
  6. جاء بمعنى (الْقَتْل)، كقوله: (أتذر مُوسَى وَقَومه ليفسدوا فِي الأَرْض)[ سورة الْأَعْرَاف: 127]
  7. جاء بمعنى (الخراب)، كقوله: (سعى فِي الأَرْض ليفسد فِيهَا)[ سورة البقرة: 205]
  8. جاء بمعنى (الْكفْر)، كقوله: (أولو بَقِيَّة ينهون عَن الْفساد فِي الأَرْض)[ سورة هود: 116][[1]]

 

كلمة (الفرقان)

 

ورد لفظ (الفرقان) في القرآن ما يقارب (7) مرة، وأصل الكلمة التباعد، وتعني التفريق بين الحق والباطل.

ومعنى (الفرقان) في القرآن جاء على (3) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (النصرة)، كقوله: (وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ)[ سورة البقرة: 53]

ثانياً: جاء بمعنى (البينة في الدين)، كقوله: (وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ)[ سورة البقرة: 185]

ثالثاً: جاء بمعنى (القرآن)، كقوله: (الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ)[ سورة الفرقان: 1][[2]]

 

كلمة (الفرض)

 

ورد لفظ (الفرض) في القرآن ما يقارب (13) مرة، وأصل الفرض من التأثير، ومنه الفرض في العود وهو الحرفية، وفرض اللَّه على الناس الفريضة؛ أي: ألزمهم.

ومعنى (الفرض) في القرآن جاء على (6) وجوه:

  1. جاء بمعنى (الإلزام)، كقوله: (فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ)[ سورة البقرة: 197]
  2. جاء بمعنى (التبيين)، كقوله: (قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ)[ سورة التحريم: 2]
  3. جاء بمعنى (أنزل)، كقوله: (إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ)[ سورة القصص: 85]
  4. جاء بمعنى (الفريضة بعينها)، كقوله: (فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ)[ سورة النساء: 11]
  5. جاء بمعنى (أحل)، كقوله: (مَا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ)[ سورة الاحزاب: 38]
  6. جاء بمعنى (الْقِسْمَة)، كقوله: (فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ)[ سورة النساء: 11][[3]]

 

كلمة (الفاحشة)

 

ورد لفظ (الفاحشة) في القرآن ما يقارب (13) مرة، وأصلها المبالغة في القبح، ومنه قيل: أفحش الرجل، وفحش في الكلام إذا أقذع.

ومعنى (الفاحشة) في القرآن جاء على (4) وجوه:

  1. جاء بمعنى (الشرك)، كقوله: (وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا)[ سورة الأعراف: 28]
  2. جاء بمعنى (الزنا)، كقوله: (وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ)[ سورة النساء: 15]
  3. جاء بمعنى (اللواط)، كقوله: (إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ)[ سورة العنكبوت: 25]
  4. جاء بمعنى (النشوز)، كقوله: (إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ)[ سورة النساء: 19][[4]]

 

كلمة (الفرار)

 

ورد لفظ (الفرار) في القرآن ما يقارب (7) مرات، وأصله من الخفة والسرعة، ومنه قيل: رجل فرفار إذا كان خفيفاً كثير الكلام.

ومعنى (الفرار) في القرآن جاء على (5) وجوه:

 جاء بمعنى (التوبة)، كقوله: (فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ)[ سورة الذريات: 50]

 جاء بمعنى (الهرب)، كقوله: (قُلْ لَنْ يَنْفَعَكُمُ الْفِرَارُ إِنْ فَرَرْتُمْ مِنَ الْمَوْتِ أَوِ الْقَتْلِ)[ سورة الاحزاب: 16]

 جاء بمعنى (الكراهة)، كقوله: (قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ)[ سورة الجمعة: 8]

 جاء بمعنى (ترك التعرج)، كقوله: (يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ)[ سورة عبس : 34]

 جاء بمعنى (التباعد)، كقوله: (فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا)[ سورة نوح: 6][[5]]

 

كلمة (الفتح)

 

ورد لفظ (الفتح) في القرآن ما يقارب (33) مرة، أصله الكشف والتبيين، يقال: فتح لي فلان القول في هذا الباب؛ أي: بين.

ومعنى (الفتح) في القرآن جاء على (8) وجوه:

 جاء بمعنى (القضاء)، كقوله: (ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا)[ سورة سبأ: 26]

 جاء بمعنى (الهداية إلى الإسلام)، كقوله: (إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا)[ سورة الفتح: 1]

 جاء بمعنى (التخصيص)، كقوله: (مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ)[ سورة فاطر: 2]

 جاء بمعنى (التخلية)، كقوله: (حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ)[ سورة الأنبياء: 96]

 جاء بمعنى (البعث)، كقوله: (حَتَّى إِذَا فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا ذَا عَذَابٍ شَدِيدٍ)[ سورة المؤمنون: 77]

 جاء بمعنى (فتح الباب)، كقوله: (وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا)[ سورة الزمر: 73]

 جاء بمعنى (النصر)، كقوله: (فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ)[ سورة المائدة: 52]

 جاء بمعنى (الظفر بالمكان)، كقوله: (نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ)[ سورة الصف: 13][[6]]

 

كلمة (فوق)

 

ورد لفظ (فوق) في القرآن ما يقارب (24) مرة، وأصله من العلو، يقال: فاق الشيء غيره؛ إذا علاه، وهو فائق.

ومعنى (فوق) في القرآن جاء على (8) وجوه:

  جاء بمعنى (دون)، كقوله: (بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا)[ سورة البقرة: 26]

  جاء بمعنى (أفضل)، كقوله: (يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ)[ سورة الفتح: 10]

  جاء بمعنى (أكثر)، كقوله: (فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ)[ سورة النساء: 11]

  جاء بمعنى (أرفع في المنزلة)، كقوله: (وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ)[ سورة البقرة: 212]

  جاء بمعنى (العلو)، كقوله: (ِإذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ)[ سورة الأحزاب: 10]

  جاء بمعنى (العلو في السمك)، كقوله: (وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا)[ سورة فصلت: 10]

  جاء بمعنى (الغلبة والسلطان)، كقوله: (وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ)[ سورة الأنعام: 18][[7]]

 

كلمة (الفتنة)

 

ورد لفظ (الفتنة) في القرآن ما يقارب (64) مرة، وأصل الفتنة شدة الاختبار من قولك: فتنت الذهب؛ إذا أدخلته النار لتعلم جودته من رداءته.

ومعنى (الفتنة) في القرآن جاء على (8) وجوه:

 جاء بمعنى (التكليف)، كقوله: (وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ)[ سورة العنكبوت: 3]

 جاء بمعنى (العذاب)، كقوله: (يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ (13) ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ)[ سورة الذريات: 13]

 جاء بمعنى (الصد والاستزلال)، كقوله: (وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ)[ سورة المائدة: 49]

 جاء بمعنى (الكفر والشرك)، كقوله: (وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ)[ سورة البقرة: 191]

 جاء بمعنى (الإثم)، كقوله: (أَلَا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا)[ سورة التوبة: 49]

 جاء بمعنى (العبرة)، كقوله: (رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا)[ سورة المتتحنة: 5]

 جاء بمعنى (الجواب)، كقوله: (ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا وَاللَّهِ)[ سورة الأنعام: 23][[8]]

 

كلمة (الفرح)

 

ورد لفظ (الفرح) في القرآن ما يقارب (21) مرة، وأصل معناه انفتاح القلب بما يلتذ، وقيل: هو لذة في القلب أعظم من ملاذ الحواس.

ومعنى (الفرح) في القرآن جاء على (3) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (البطر)، كقوله: (لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ)[ سورة القصص: 27]

ثانياً: جاء بمعنى (الرضى)، كقوله: (وَفَرِحُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا)[ سورة الرعد: 26]

ثالثاً: جاء بمعنى (الفرح بعينه)، كقوله: (وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ)[ سورة يونس: 22][[9]]

 

كلمة (الفضل)

 

ورد لفظ (الفضل) في القرآن ما يقارب (94) مرة، وأصل معناه أصله من الزيادة وفضلة الشيء بقيته؛ لأنها زادت على الكفاية.

ومعنى (الفضل) في القرآن جاء على (8) وجوه:

  جاء بمعنى (الإسلام)، كقوله: (قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا)[ سورة يونس: 58]

  جاء بمعنى (النبوة)، كقوله: (وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا)[سورة النساء: 113]

  جاء بمعنى (الثواب)، كقوله: (يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ)[ سورة آل عمران : 171]

  جاء بمعنى (الرزق)، كقوله: (فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ)[ سورة الجمعة: 10]

  جاء بمعنى (الغنيمة)، كقوله: (وَلَئِنْ أَصَابَكُمْ فَضْلٌ مِنَ اللَّهِ)[ سورة النساء:73]

  جاء بمعنى (الخلف)، كقوله: (وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا)[ سورة النساء:268]

  جاء بمعنى (اللطف)، كقوله: (وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا)[ سورة النور:21]

  جاء بمعنى (الجنة)، كقوله: (وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ فَضْلًا كَبِيرًا)[ سورة الأحزاب: 47][[10]]

 

إعداد: 
منيرة خليفة الخالدي

مراجعة وتدقيق:
عادل الشميري 

إشراف: 
الشيخ غازي بن بنيدر العمري

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص363 وفيه ذكر (5) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص369 وفيه ذكر (7) وجوه.

[2] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص366 وفيه ذكر (3) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص360 وفيه ذكر (3) وجوه، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص357 وفيه ذكر (3) وجوه.

[3] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص367 وفيه ذكر (5) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص355 وفيه ذكر (5) وجوه.

[4] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص370 وفيه ذكر (4) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص351 وفيه ذكر (4) وجوه.

[5] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص372 وفيه ذكر (5) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص463 وفيه ذكر (4) وجوه، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص353 وفيه ذكر (4) وجوه.

[6] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص376 وفيه ذكر (8) وجوه، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص346 وفيه ذكر (2) وجوه.

[7] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص378 وفيه ذكر (8) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص473 وفيه ذكر (8) وجوه، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص364 وفيه ذكر (9) وجوه.

[8] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص381 وفيه ذكر (8) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص477 وفيه ذكر (15) وجوه، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص347 وفيه ذكر (11) وجوه.

[9] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص384 وفيه ذكر (3) وجوه، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص352 وفيه ذكر (3) وجوه.

[10] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص287 وفيه ذكر (8) وجوه، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص361 وفيه ذكر (7) وجوه.