(الوجوه والنظائر - ص ض)

 

إعداد مركز المحتوى القرآني

 

(الوجوه والنظائر - حرف الصاد)

معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - حرف الصاد

 

كلمة (الصدق)

 

ورد لفظ (الصدق)في القرآن ما يقارب (79) مرة، وأصل الصدق من الثبات، ومنه قيل: صدقهم القتال؛ إذا ثبت لهم

ومعنى (الصدق) في القرآن جاء على (3) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (النبيون)، كقوله: (لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ)[ سورة الأحزاب: 8]

ثانياً: جاء بمعنى (المهاجرون)، كقوله: (وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ)[ سورة الحشر: 8]

ثالثاً: جاء بمعنى (المؤمنون)، كقوله: (لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ)[ سورة الأحزاب: 24][[1]]

 

كلمة (الصف)

 

ورد لفظ (الصف) في القرآن ما يقارب (8) مرة، وأصله في اللغة الامتداد والطول؛ ومنه قيل: صفة البيت؛ لأنها ممدودة طويلة.

ومعنى (الصف) في القرآن جاء على (2) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (الجميع)، كقوله: (وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا)[ سورة الكهف: 48]

ثانياً: جاء بمعنى (قياما)، كقوله: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا)[ سورة الصف: 4][[2]]

 

كلمة (الصيحة)

 

ورد لفظ (الصيحة)في القرآن ما يقارب (13) مرة، ومعنى الصيحة فعل من صاح يصيح، ويستعمل في جميع الحيوان

ومعنى (الصيحة) في القرآن جاء على (3) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (صيحة جبريل)، كقوله: (فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ)[ سورة الحجر: 73]

ثانياً: جاء بمعنى (النفخة الأولى)، كقوله: (ِإنْ كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ)[ سورة يس: 29]

ثالثاً: جاء بمعنى (النفخة الثانية)، كقوله: (إِنْ كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ)[ سورة يس: 53][[3]]

 

كلمة (الصاعقة)

 

ورد لفظ (الصاعقة) في القرآن ما يقارب (8) مرة، وأصل معناه هو ما كثف من البروق وعظم، وأصلها من شدة الضرب، يقال: صقعه إذا ضربه ضرباً شديداً.

ومعنى (الصاعقة) في القرآن جاء على (4) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (شدة الصوت)، كقوله: (فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ)[ سورة النساء: 153]

ثانياً: جاء بمعنى (العذاب)، كقوله: (فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ)[ سورة فصلت: 13]

ثالثاً: جاء بمعنى (الموت)، كقوله: (فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ)[ سورة الزمر: 68]

رابعاً: جاء بمعنى (الْغِشّ)، كقوله: (وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقًا)[ سورة الاعراف: 143][[4]]

 

كلمة (الصلاح)

 

ورد لفظ (الصلاح) في القرآن ما يقارب (139) مرة، ومعنى الصلاح نفع يلتئم به الأمور، والإصلاح تقويم العمل على ما ينفع بدلا مما يضر.

ومعنى (الصلاح) في القرآن جاء على (10) وجوه:

  1. جاء بمعنى (الإيمان)، كقوله: (جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ)[ سورة الرعد: 23]
  2. جاء بمعنى (المنزلة الرضية)، كقوله: (وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ)[ سورة يوسف: 9]
  3. جاء بمعنى (الرفق على قولهم)، كقوله: (سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ)[ سورة القصص: 27]
  4. جاء بمعنى (تسوية الخلق)، كقوله: (لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ)[ سورة الأعراف: 189]
  5. جاء بمعنى (الإحسان ضد الفساد)، كقوله: (إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ)[ سورة هود: 88]
  6. جاء بمعنى (الطاعة)، كقوله: (َعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ)[ سورة البقرة: 25]
  7. جاء بمعنى (الأمانة)، كقوله: (وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا)[ سورة الكهف: 28]
  8. جاء بمعنى (بر الْوَالِدين)، كقوله: (ربكُم أعلم بِمَا فِي نفوسكم إِن تَكُونُوا صالحين)[ سورة الإسراء: 25]
  9. جاء بمعنى (الْأَمر بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْي عَن الْمُنكر)، كقوله: (َمَا كَانَ رَبك ليهلك الْقرى بظُلْم وَأَهْلهَا مصلحون)[سورة هود: 117]
  10. جاء بمعنى (النُّبُوَّة)، كقوله: (تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ)[ سورة يوسف: 101][[5]]

 

كلمة (الصراط)

ورد لفظ (الصراط)في القرآن ما يقارب (45) مرة، وهو في العربية الطريق الواضح السهل.

ومعنى (الصراط) في القرآن جاء على (2) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (الطريق)، كقوله: (وَلَا تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ)[سورة الأعراف: 86]

ثانياً: جاء بمعنى (الدِّين)، كقوله: (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيم)[ سورة الفاتحة: 6][[6]]

 

كلمة (الصلاة)

 

ورد لفظ (الصلاة) في القرآن ما يقارب (65) مرة، وأصلها الدعاء صليت إذا دعوت.

ومعنى (الصلاة) في القرآن جاء على (8) وجوه:

  1. جاء بمعنى (الدعاء)، كقوله: (إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ)[ سورة التوبة: 103]
  2. جاء بمعنى (الصلاة المفروضة)، كقوله: (َصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا)[ سورة هود: 87]
  3. جاء بمعنى (المغفرة)، كقوله: (ُهُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ)[ سورة الأحزاب: 43]
  4. جاء بمعنى (الْقِرَاءَة)، كقوله: (وَلَا تجْهر بصلاتك وَلَا تخَافت بهَا)[ سورة الإسراء: 110]
  5. جاء بمعنى (مَوضِع الصَّلَاة)، كقوله: (لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ)[ سورة الحج: 40]
  6. جاء بمعنى (صَلَاة الْجُمُعَة)، كقوله: (إِذا نُودي للصَّلَاة من يَوْم الْجُمُعَة فَاسْعَوْا إِلَى ذكر الله)[ سورة الجمعة:9]
  7. جاء بمعنى (صَلَاة الْعَصْر)، كقوله: (تَحْبِسُونَهُمَا مِن بَعْدِ الصَّلَاةِ)[ سورة المائدة: 106]
  8. جاء بمعنى (صَلَاة الْجِنَازَة)، كقوله: (وَلَا تُصَلِّ عَلَىٰ أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَىٰ قَبْرِهِ)[ سورة التوبة: 48][[7]]

 

كلمة (الصوم)

 

ورد لفظ (الصوم) في القرآن ما يقارب (9) مرات، وأصل معناه أصله الإمساك، ومصام الشيء مكانه.

ومعنى (الصوم) في القرآن جاء على (2) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (الإمساك عن الطعام)، كقوله: (وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ)[ سورة البقرة: 184]

ثانياً: جاء بمعنى (الصمت)، كقوله: (إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا)[ سورة مريم: 26][[8]]

 

(الوجوه والنظائر - حرف الضاد)

معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - حرف الضاد

 

كلمة (الضحى)

 

ورد لفظ (الضحى) في القرآن ما يقارب (16) مرة، وأصلها من البروز، ويقال مكان ضاح؛ أي: بارز.

ومعنى (الضحى) في القرآن جاء على (3) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (النهار كله)، كقوله: (َوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ)[ سورة الاعراف: 89]

ثانياً: جاء بمعنى (إذا ترجل النهار)، كقوله: (لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا)[ سورة النازعات: 46]

ثالثاً: جاء بمعنى (حر الشمس)، كقوله:(وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا)[ سورة الشمس: 1][[9]]

 

كلمة (الضرب)

 

ورد لفظ (الضرب) في القرآن ما يقارب (54) مرة، وأصله الثبات، ومن ثم قيل: ضرب على فلان البعث.

ومعنى (الضرب) في القرآن جاء على (3) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (الضرب في الأرض)، كقوله: (إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ)[ سورة النساء: 94]

ثانياً: جاء بمعنى (الضرب بسلاح)، كقوله: (فَضَرْبَ الرِّقَابِ)[ سورة محمد: 4]

ثالثاً: جاء بمعنى (لتبيين والوصف)، كقوله: (ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا)[ سورة إبراهيم: 24][[10]]

 

إعداد: 
منيرة خليفة الخالدي

مراجعة وتدقيق:
عادل الشميري 

إشراف: 
الشيخ غازي بن بنيدر العمري

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص278 وفيه ذكر (3) وجوه.

[2] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص279 وفيه ذكر (2) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص385 وفيه ذكر (2) وجوه، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص282 وفيه ذكر (2) وجوه.

[3] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص281 وفيه ذكر (3) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص289 وفيه ذكر (3) وجوه، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص285 وفيه ذكر (3) وجوه.

[4] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص282 وفيه ذكر (3) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص391 وفيه ذكر (4) وجوه، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص280 وفيه ذكر (4) وجوه.

[5] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص283 وفيه ذكر (7) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص396 وفيه ذكر (10) وجوه.

[6] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص286 وفيه ذكر (2) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص385 وفيه ذكر (2) وجوه، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص278 وفيه ذكر (2) وجوه.

[7] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص288 وفيه ذكر (5) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص394 وفيه ذكر (10) وجوه، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص284 وفيه ذكر (4) وجوه.

[8] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص291 وفيه ذكر (2) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص386 وفيه ذكر (2) وجوه.

[9] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص293 وفيه ذكر (3) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص399 وفيه ذكر (3) وجوه.

[10] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص294 وفيه ذكر (3) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص400 وفيه ذكر (3) وجوه.