ما الفرق بين الوقف والقطع والسكت في علم الوقف والابتداء؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذه العبارات جرت عند كثيرٍ من المتقدمين مراداً بها الوقف غالبًا، ولا يريدون بها غير الوقف إلا مقيدةً.

وأما المتأخرون فإنهم فرّقوا بينها:

فالوقف عندهم: عبارةٌ عن قطع الصوت على الكلمة زمنًا يتنفس فيه عادةً بنية استئناف القراءة إما بما يلي الحرف الموقوف عليه أو بما قبله، لا بنية الإعراض.

وأما القطع عندهم: فهو عبارةٌ عن قطع القراءة رأسًا، فهو كالانتهاء. فالقارئ به كالمُعرِض عن القراءة، والمنتقل منها إلى حالةٍ أخرى سوى القراءة. وهو الذي يستعاذ بعده للقراءة المستأنفة، ولا يكون إلا على رأس آية؛ لأن رؤوس الآي في نفسها مقاطع.

وأما السكت: فهو عبارةٌ عن قطع الصوت زمنًا هو دون زمن الوقف عادةً من غير تنفسٍ. والصحيح أنه مقيدٌ بالسماع والنقل، فلا يجوز إلا فيما صحت الرواية به لمعنىً مقصودٍ بذاته. وذهب بعضهم إلى أنه جائزٌ في رؤوس الآي مطلقاً حالة الوصل لقصد البيان(1).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ملخص من كتاب النشر في القراءات العشر لابن الجزري (1/ 273-277)، وينظر: الإتقان في علوم القرآن للسيوطي (1/ 233-234).
ما الفرق بين الوقف والقطع والسكت في علم الوقف والابتداء؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ هذه العبارات جرت عند كثيرٍ من المتقدمين مراداً بها الوقف غالبًا، ولا يريدون بها غير الوقف إلا مقيدةً. وأما المتأخرون فإنهم فرّقوا بينها: فالوقف عندهم: عبارةٌ عن قطع الصوت على الكلمة زمنًا يتنفس فيه عادةً بنية استئناف القراءة إما بما يلي الحرف الموقوف عليه أو بما قبله، لا بنية الإعراض. وأما القطع عندهم: فهو عبارةٌ عن قطع القراءة رأسًا، فهو كالانتهاء. فالقارئ به كالمُعرِض عن القراءة، والمنتقل منها إلى حالةٍ أخرى سوى القراءة. وهو الذي يستعاذ بعده للقراءة المستأنفة، ولا يكون إلا على رأس آية؛ لأن رؤوس الآي في نفسها مقاطع. وأما السكت: فهو عبارةٌ عن قطع الصوت زمنًا هو دون زمن الوقف عادةً من غير تنفسٍ. والصحيح أنه مقيدٌ بالسماع والنقل، فلا يجوز إلا فيما صحت الرواية به لمعنىً مقصودٍ بذاته. وذهب بعضهم إلى أنه جائزٌ في رؤوس الآي مطلقاً حالة الوصل لقصد البيان(1). ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) ملخص من كتاب النشر في القراءات العشر لابن الجزري (1/ 273-277)، وينظر: الإتقان في علوم القرآن للسيوطي (1/ 233-234).
1
0