(الوجوه والنظائر - حرف الخاء)

معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - حرف الخاء

 

إعداد مركز المحتوى القرآني

 

كلمة (الخزي)

 

ورد لفظ (الخزي) في القرآن ما يقارب (36) مرة، وأصل معناه العيب التي تظهر فضيحته ويلزم الاستحياء منه.

ومعنى (الخزي) في القرآن جاء على (4) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (القتل والجلاء)، كقوله: (فَمَا جَزَاءُ مَن يَفْعَلُ ذَٰلِكَ مِنكُمْ إِلَّا خِزْيٌ) [سورة البقرة: 85]

ثانياً: جاء بمعنى (العذاب)، كقوله: (فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحًا وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ)[ سورة هود: 66].

ثالثاً: جاء بمعنى (الهوان)، كقوله: (رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ)[ سورة آل عمران: 192].

رابعاً: جاء بمعنى (الفضيحة)، كقوله: (فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ)[ سورة هود: 78][[1]]

 

كلمة (الخوف)

 

ورد لفظ (الخوف) في القرآن ما يقارب (30) مرة، وأصل معنى الخوف خلاف الأمن، والأمن سكون النفس والخوف انزعاجها وقلقها، الخوف والفزع يتقاربان. والخوف: لما يستقبل، والحزن: لما فات.

ومعنى (الخوف) في القرآن جاء على (6) وجوه:

  1. جاء بمعنى (القتل)، كقوله:(وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ)[ سورة البقرة: 155]
  2. جاء بمعنى (الحرب)، كقوله:(فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ)[ سورة الأحزاب: 19]
  3. جاء بمعنى (العلم)، كقوله:(فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا)[ سورة البقرة: 182]
  4. جاء بمعنى (الخوف بعينه)، كقوله:(لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ)[ سورة البقرة: 38]
  5. جاء بمعنى (التخوف)، كقوله:(أَوْ يَأْخُذَهُمْ عَلَى تَخَوُّفٍ)[ سورة النحل: 47]
  6. جاء بمعنى (الظن)، كقوله:(إِلَّا أَن يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ)[ سورة البقرة: 229][[2]]

 

كلمة (الخلق)

 

ورد لفظ (الخلق)في القرآن ما يقارب (204) مرة، وأصله التقدير، وكل مقدر مخلوق، وفي كلام بعضهم لا أخلق إلا فريت ولا أعد إلا وفيت.

ومعنى (الخلق) في القرآن جاء على (9) وجوه:

  1. جاء بمعنى (الدِّين)، كقوله: (لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ)[ سورة الروم: 30]
  2. جاء بمعنى (التخرص)، كقوله: (إِنْ هَذَا إِلَّا خُلُقُ الْأَوَّلِينَ)[ سورة الشعراء: 137]
  3. جاء بمعنى (النطق)، كقوله: (وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّة)[ سورة فصلت: 21]
  4. جاء بمعنى (الجعل)، كقوله: ( وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ)[ سورة الشعراء: 166]
  5. جاء بمعنى (البعث)، كقوله: ( أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ)[ سورة يس: 81]
  6. جاء بمعنى (الايجاد)، كقوله: (الَّذِي خَلقكُم من نفس وَاحِدَة)[ سورة النساء: 1]
  7. جاء بمعنى (التَّصْوِير)، كقوله: (َإِذ تخلق من الطين)[ سورة المائدة: 110]
  8. جاء بمعنى (الْبناء)، كقوله: (َالَّتِي لم يخلق مثلهَا فِي الْبِلَاد)[ سورة الْفجْر: 8]
  9. جاء بمعنى (الْمَوْت)، كقوله: (َقل كونُوا حِجَارَة أَو حديدا أَو خلقا مِمَّا يكبر فِي صدوركم)[ سورة الاسراء: 50][[3]]

 

كلمة (الخطأ)

 

ورد لفظ (الخطأ) في القرآن ما يقارب (14) مرة، ومعناه يقال: أخطأ الرجل إذا عمد الصواب، فأصاب غيره، وخطئ يخطأ إذا فعل الخطأ على عمد، وهو عبارة عن ارتكاب المحظور مع قصد المخطئ.

ومعنى (الخطأ) في القرآن جاء على (3) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (الذنب المتعمد دون الشرك)، كقوله: (اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ)[ سورة يوسف: 97]

ثانياً: جاء بمعنى (الشرك)، كقوله: (إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ)[ سورة القصص: 8]

ثالثاً: جاء بمعنى (ما لم يتعمد من الذنوب)، كقوله: (لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا)[ سورة البقرة: 286][[4]]



كلمة (الخسران)



ورد لفظ (الخسران) في القرآن ما يقارب (٧٦) مرة، وأصل معناه النقصان، ومنه قيل للتاجر: إذا وضع أنه خسر ثم كثر حتى، قيل لكل من سعى في شيء فأداه إلى مكروه خاسر، وقيل: الخسران الضلال.

ومعنى (الخسران) في القرآن جاء على أربعة وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (العجز) ، كقوله تعالى: (لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَّخَاسِرُونَ)[يوسف: ١٤]

ثانياً: جاء بمعنى (الغبن) ، كقوله تعالى: (إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ)[الزمر: ١٥]

ثالثاً: جاء بمعنى (الضلال) ، كقوله تعالى: (فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا)[النساء: ١١٩]

رابعاً: جاء بمعنى (النقصان) ، كقوله تعالى: (وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ)[الشعراء: ١٨١] [[5]]

 

كلمة (الخبيث)

 

ورد لفظ (الخبيث)في القرآن ما يقارب (8) مرات، وأصل الخبث الدنس والرداءة

ومعنى (الخبيث) في القرآن جاء على (3) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (الحرام)، كقوله: (لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ)[ سورة المائدة: 100]

ثانياً: جاء بمعنى (الكافر)، كقوله: (حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ)[ سورة آل عمران: 179]

ثالثاً: جاء بمعنى (كلمة الْكفْر)، كقوله: (وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ)[سورة إبراهيم: 26][[6]]

 

كلمة (الخير)

 

ورد لفظ (الخير)في القرآن ما يقارب (63) مرة، ومعنى الخير اسم لكل منفعة ومنه الخيرة في الأمور والاختيار، والْخَيْر: اسْم لكل ممدوح ومرغوب فِيهِ. وَالْخَيْر: الْكَرم، والْخَيْر الَّذِي هُوَ ضد الشَّرّ. وَمِنْه قَوْله تَعَالَى فِي آل عمرَان: {بِيَدِك الْخَيْر}.

ومعنى (الخير) في القرآن جاء على (23) وجوه:

  1. جاء بمعنى (المال)، كقوله: (إِنْ تَرَكَ خَيرًا)[ سورة البقرة: 180]
  2. جاء بمعنى (الإيمان)، كقوله: (وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَأَسْمَعَهُمْ)[ سورة الأنفال: 23]
  3. جاء بمعنى (الثواب)، كقوله: (وَلَا أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللَّهُ خَيْرًا)[ سورة هود: 31]
  4. جاء بمعنى (القرآن)، كقوله: (مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ)[ سورة البقرة: 105]
  5. جاء بمعنى (النعمة)، كقوله: (وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِه)[ سورة يونس: 107]
  6. جاء بمعنى (الألبان)، كقوله: (لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ)[سورة الحج: 36]
  7. جاء بمعنى (الطعام)، كقوله: (إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ)[ سورة القصص: 24]
  8. جاء بمعنى (الظفر والغنيمة)، كقوله: (لَم يَنَالُوا خَيرًا)[ سورة التوبة:74]
  9. جاء بمعنى (الهدى والبيان)، كقوله: (وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا خَيْرًا)[ سورة النحل: 30]
  10. جاء بمعنى (الْإِسْلَام)، كقوله: (مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ) [ سورة القلم: 12]
  11. جاء بمعنى (الْأجر)، كقوله: (وَالْبدن جعلناها لكم من شَعَائِر الله لكم فِيهَا خير)[ سورة الحج: 36]
  12. جاء بمعنى (الْأَفْضَل)، كقوله: (اغْفِر وَارْحَمْ وَأَنت خير الرَّاحِمِينَ)[ سورة المؤمنون: 118]
  13. جاء بمعنى (الطَّعَام)، كقوله: (رب إِنِّي لما أنزلت إِلَيّ من خير فَقير)[ سورة القصص: 24]
  14. جاء بمعنى (الْخَيل)، كقوله: (إِنِّي أَحْبَبْت حب الْخَيْر عَن ذكر رَبِّي)[ سورة ص: 32]
  15. جاء بمعنى (رخص الأسعار)، كقوله: (إِنِّي أَرَاكُم بِخَير)[ سورة هود: 84]
  16. جاء بمعنى (الصّلاح)، كقوله: (فكاتبوهم إِن علمْتُم فيهم خيرا)[ سورة النور: 33]
  17. جاء بمعنى (الْقُوَّة وَالْقُدْرَة)، كقوله: (أهم خير أم قوم تبع)[ سورة الدخان: 37]
  18. جاء بمعنى (الدُّنْيَا)، كقوله: (وَإنَّهُ لحب الْخَيْر لشديد)[ سورة العادات: 8]
  19. جاء بمعنى (الاصلاح)، كقوله: (ولتكن مِنْكُم أمة يدعونَ إِلَى الْخَيْر)[ سورة آل عمران: 104]
  20. جاء بمعنى (الْوَلَد الصَّالح)، كقوله: (فَعَسَى أَن تكْرهُوا شَيْئا وَيجْعَل الله فِيهِ خيرا كثيرا)[ سورة النساء: 19]
  21. جاء بمعنى (الْعِفَّة والصيانة)، كقوله: (لَوْلَا إِذْ سمعتموه ظن الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَات بِأَنْفسِهِم خيرا)[ سورة النور: 12]
  22. جاء بمعنى (حسن الْأَدَب)، كقوله: (وَلَو أَنهم صَبَرُوا حَتَّى تخرج إِلَيْهِم لَكَانَ خيرا لَهُم)[ سورة الحجرات: 5]
  23. جاء بمعنى (النَّوَافِل)، كقوله: (وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ)[ سورة الانبياء: 73][[7]]

 

كلمة (الخيانة)

 

ورد لفظ (الخيانة) في القرآن ما يقارب (6) مرات، ومعنى الخيانة ترك الوفاء للمؤتمن، وأصله من النقص تخونه إذا تنقصه الْخِيَانَة: التَّفْرِيط فِيمَا يؤتمن الْإِنْسَان عَلَيْهِ.

ومعنى (الخيانة) في القرآن جاء على (5) وجوه:

أولاً: جاء بمعنى (المعصية)، كقوله: (عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ)[ سورة البقرة: 187]

ثانياً: جاء بمعنى (خيانة المؤتمن)، كقوله: (وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا)[ سورة النساء: 105]

ثالثاً: جاء بمعنى (نقض الْعَهْد)، كقوله: (وَلَا تزَال تطلع على خَائِنَة مِنْهُم)[ سورة المائدة: 13]

رابعً: جاء بمعنى (الْمُخَالفَة فِي الدّين)، كقوله: (إِن الله لَا يحب من كَانَ خوانًا أَثِيمًا)[سورة النساء: 107]

خامساً: جاء بمعنى (الزِّنَى)، كقوله: (أَن الله لَا يهدي كيد الخائنين)[سورة يوسف: 52][[8]]

 

إعداد: 
منيرة خليفة الخالدي
مراجعة وتدقيق:
عادل الشميري 
إشراف: 
الشيخ غازي بن بنيدر العمري

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص201 وفيه ذكر (4) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص176 وفيه ذكر (4) وجوه، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص156 وفيه ذكر (4) وجوه.

[2] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص203 وفيه ذكر (5) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص279 وفيه ذكر (5) وجوه، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص165 وفيه ذكر (5) وجوه.

[3] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص206 وفيه ذكر (6) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص283 وفيه ذكر (8) وجوه، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص163 وفيه ذكر (6) وجوه.

[4] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص209 وفيه ذكر (3) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص271 وفيه ذكر (3) وجوه، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص159 وفيه ذكر (3) وجوه.

[5] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري (ص٢٠٥) ذكر أربعة وجوه، الوجوه والنظائر، الدامغاني (ص١٥٧) ذكر خمسة أوجه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي (ص ٢٧٧) ذكر خمسة أوجه.

[6] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص210 وفيه ذكر (2) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص270 وفيه ذكر (3) وجوه.

[7] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص212 وفيه ذكر (10) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص285 وفيه ذكر (22) وجوه، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص167 وفيه ذكر (8) وجوه.

[8] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص215 وفيه ذكر (2) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص281 وفيه ذكر (5) وجوه.