(المناسبات في سورة النور)

1. تناسب اسم السورة مع مضمونها:
سميت سورة النور لتنويرها طريق الحياة الاجتماعية للناس، ببيان الآداب والفضائل، وتشريع الأحكام والقواعد، ولتضمنها آية: اللَّهُ نُورُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ . [1]

2. تناسب مضمون السورة مع السورة التي بعدها:
تضمنت سورة النور القول في الإلهيات، وأبانت ثلاثة أنواع من دلائل التوحيد: أحوال السماء والأرض، والآثار العلوية من إنزال المطر وكيفية تكون الثلج والبرد، وأحوال الحيوانات، وذكر في الفرقان جملة من المخلوقات الدالة على توحيد الله، كمدّ الظل، والليل والنهار، والرياح والماء، والأنعام. [2]

3. تناسب أول السورة مع ختامها:
ابتدات سورة النور ببيان الأوامر والنواهي في شأن مخالفات الشباب والبالغين في أحكام النكاح، وانتهت السورة ببيان ما يتعلق بذلك عند الأطفال وكبار السن وآداب الستر في البيوت، وما يباح من الزيارات.

4. تناسب أول السورة مع أول السورة التي تليها:
ابتدأت سورة النور بوصف هذه السورة من كتاب الله بأنها مفروضة مبينة، وفي بدايات سورة الفرقان وصف لكتاب الله بأنه نذير للناس وفيه التفريق بين والتمييز الحق والباطل.

5. تناسب خاتمة السورة مع بداية السورة التي تليها:
ختمت سورة النور بذكر وجوب التأدب أمام رسول الله، وابتدأت سورة الفرقان بذكر امتهان بعض الكافرين للرسول وسوء أدبهم معه وتكذيبهم له.

6. تناسب خاتمة السورة مع خاتمة السورة التي تليها:
ختمت سورة النور بوصف المؤمنين بأنهم قولهم بالإجماع مع الرسول بالفتوى والاستئذان، وختمت سورة الفرقان بأوصال للمؤمنين منها عدم الزنا والقتل والعصيان.

7. تناسب الآيات فيما بينها:
ابتدأت سورة النور بذكر حدود الزنا وصفة الملاعنة، ثم حادثة الإفك، ثم جزاء القاذف، ثم آداب الاستئذان، ثم غض البصر، ثم بعض أحوال المنافقين، ثم وعد الله للمؤمنين، ثم ختمت السورة بوتجيهات منها استئذان الأطفال، وعفة كبار السن، وإباحة الزيارات بين الناس، والتأدب مع الرسول.[3]
__________________
[1] التفسير المنير، الزحيلي(18/ 118).
[2] التفسير المنير، الزحيلي(19/ 5).
[3] انظر: تفسير القرآن للشباب، فاتن الفلكي،ص259 - 266.
(المناسبات في سورة النور) 1. تناسب اسم السورة مع مضمونها: سميت سورة النور لتنويرها طريق الحياة الاجتماعية للناس، ببيان الآداب والفضائل، وتشريع الأحكام والقواعد، ولتضمنها آية: اللَّهُ نُورُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ . [1] 2. تناسب مضمون السورة مع السورة التي بعدها: تضمنت سورة النور القول في الإلهيات، وأبانت ثلاثة أنواع من دلائل التوحيد: أحوال السماء والأرض، والآثار العلوية من إنزال المطر وكيفية تكون الثلج والبرد، وأحوال الحيوانات، وذكر في الفرقان جملة من المخلوقات الدالة على توحيد الله، كمدّ الظل، والليل والنهار، والرياح والماء، والأنعام. [2] 3. تناسب أول السورة مع ختامها: ابتدات سورة النور ببيان الأوامر والنواهي في شأن مخالفات الشباب والبالغين في أحكام النكاح، وانتهت السورة ببيان ما يتعلق بذلك عند الأطفال وكبار السن وآداب الستر في البيوت، وما يباح من الزيارات. 4. تناسب أول السورة مع أول السورة التي تليها: ابتدأت سورة النور بوصف هذه السورة من كتاب الله بأنها مفروضة مبينة، وفي بدايات سورة الفرقان وصف لكتاب الله بأنه نذير للناس وفيه التفريق بين والتمييز الحق والباطل. 5. تناسب خاتمة السورة مع بداية السورة التي تليها: ختمت سورة النور بذكر وجوب التأدب أمام رسول الله، وابتدأت سورة الفرقان بذكر امتهان بعض الكافرين للرسول وسوء أدبهم معه وتكذيبهم له. 6. تناسب خاتمة السورة مع خاتمة السورة التي تليها: ختمت سورة النور بوصف المؤمنين بأنهم قولهم بالإجماع مع الرسول بالفتوى والاستئذان، وختمت سورة الفرقان بأوصال للمؤمنين منها عدم الزنا والقتل والعصيان. 7. تناسب الآيات فيما بينها: ابتدأت سورة النور بذكر حدود الزنا وصفة الملاعنة، ثم حادثة الإفك، ثم جزاء القاذف، ثم آداب الاستئذان، ثم غض البصر، ثم بعض أحوال المنافقين، ثم وعد الله للمؤمنين، ثم ختمت السورة بوتجيهات منها استئذان الأطفال، وعفة كبار السن، وإباحة الزيارات بين الناس، والتأدب مع الرسول.[3] __________________ [1] التفسير المنير، الزحيلي(18/ 118). [2] التفسير المنير، الزحيلي(19/ 5). [3] انظر: تفسير القرآن للشباب، فاتن الفلكي،ص259 - 266.
0