الشيخ محمد عبد الرزاق حمزة رحمه الله

من مواليد قرية كفر الشيخ عامر التابعة لمركز بنها في محافظة القليوبية بمصر، وقدم مع الشيخ عبد الظاهر أبو السمح للمملكة العربية السعودية، وصدر قرار بتعيينه إماماً وخطيباً في المسجد الحرام.
كان الشيخ محمد عبدالرزاق حمزة أول من فكر في تأسيس مرصد فلكي في مكة المكرمة، وتحديدا على رأس جبل أبي قبيس، للاستعانة بآلاته على إثبات رؤية هلال رمضان، ورؤية هلال ذي الحجة، وتحديد وقفة عرفات وعيد الأضحى.
عرض الفكرة على الملك سعود بن عبدالعزيز فوافق، وأصدر جلالته أمرا ببناء غرفة خاصة للمرصد على قمة جبل أبي قبيس كما ساعده في جلب بعض آلات الرصد.
حتى توفي عام 1972م، وصُلِّيَ عليه في المسجد الحرام بعد صلاة المغرب ودفن بالمعلا.
الشيخ محمد عبد الرزاق حمزة رحمه الله من مواليد قرية كفر الشيخ عامر التابعة لمركز بنها في محافظة القليوبية بمصر، وقدم مع الشيخ عبد الظاهر أبو السمح للمملكة العربية السعودية، وصدر قرار بتعيينه إماماً وخطيباً في المسجد الحرام. كان الشيخ محمد عبدالرزاق حمزة أول من فكر في تأسيس مرصد فلكي في مكة المكرمة، وتحديدا على رأس جبل أبي قبيس، للاستعانة بآلاته على إثبات رؤية هلال رمضان، ورؤية هلال ذي الحجة، وتحديد وقفة عرفات وعيد الأضحى. عرض الفكرة على الملك سعود بن عبدالعزيز فوافق، وأصدر جلالته أمرا ببناء غرفة خاصة للمرصد على قمة جبل أبي قبيس كما ساعده في جلب بعض آلات الرصد. حتى توفي عام 1972م، وصُلِّيَ عليه في المسجد الحرام بعد صلاة المغرب ودفن بالمعلا.
0 0