(تعريفات مصطلحات علوم القرآن)
( قواعد التفسير)

1. تعريف: الأحكام الكلية التي يتوصل بها إلى استنباط معاني القرآن الكريم ومعرفة كيفية الاستفادة منها.
2. تعريف: قواعد كلية شرعية يتوصل بها إلى فهم واستنباط مراد الله من كتابه العزيز بحسب الطاقة البشرية.
3. تعريف: القواعد التي يستخدمها المفسر لاستنباط المعاني القرآنية.
4. تعريف: الأحكام الكلية المنضبطة التي يتوصل بها إلى فهم كلام الله واستنباط معانيه ومعرفة الراجح من المرجوح.
5. تعريف: الأحكام الكلية التي يتوصل بها إلى بيان معاني القرآن وترجيح بعضها على بعض عند الاقتضاء.
6. تعريف: القضايا الكلية والأسس المنهجية التي يحتكم إليها المفسر حال بيانه لمعاني الآيات القرآنية أو حال الاختلاف في التفسير.
7. تعريف: ضوابط وأحكام كلية يتم بواسطتها ضبط وفهم معاني القرآن ومعرفة الراجح منها.
8. تعريف: قضايا كلية تفسيرية منطبقة على جميع جزئياتها.
9. تعريف: ما يستند إليه من الأدوات العلمية والمنهجية في تناول النص القرآني ويتوصل بها بيان معانيه واستخلاص فوائده. [1]


___________________
[1]قواعد التفسير، خالد السبت، قواعد التفسير عند الطبري وابن الفرس، وتعريف مسعود الركيتي، ميلود بوعبيد، وهشام مومني، ومساعد الطيار، وسعد الكثيري، وعبدالباسط فهيم، مصطفى فوضيل، نقل عنهم مصنف التأليف المعاصر في قواعد التفسير، مجموعة من الباحثين، مركز تفسير .
(تعريفات مصطلحات علوم القرآن) ( قواعد التفسير) 1. تعريف: الأحكام الكلية التي يتوصل بها إلى استنباط معاني القرآن الكريم ومعرفة كيفية الاستفادة منها. 2. تعريف: قواعد كلية شرعية يتوصل بها إلى فهم واستنباط مراد الله من كتابه العزيز بحسب الطاقة البشرية. 3. تعريف: القواعد التي يستخدمها المفسر لاستنباط المعاني القرآنية. 4. تعريف: الأحكام الكلية المنضبطة التي يتوصل بها إلى فهم كلام الله واستنباط معانيه ومعرفة الراجح من المرجوح. 5. تعريف: الأحكام الكلية التي يتوصل بها إلى بيان معاني القرآن وترجيح بعضها على بعض عند الاقتضاء. 6. تعريف: القضايا الكلية والأسس المنهجية التي يحتكم إليها المفسر حال بيانه لمعاني الآيات القرآنية أو حال الاختلاف في التفسير. 7. تعريف: ضوابط وأحكام كلية يتم بواسطتها ضبط وفهم معاني القرآن ومعرفة الراجح منها. 8. تعريف: قضايا كلية تفسيرية منطبقة على جميع جزئياتها. 9. تعريف: ما يستند إليه من الأدوات العلمية والمنهجية في تناول النص القرآني ويتوصل بها بيان معانيه واستخلاص فوائده. [1] ___________________ [1]قواعد التفسير، خالد السبت، قواعد التفسير عند الطبري وابن الفرس، وتعريف مسعود الركيتي، ميلود بوعبيد، وهشام مومني، ومساعد الطيار، وسعد الكثيري، وعبدالباسط فهيم، مصطفى فوضيل، نقل عنهم مصنف التأليف المعاصر في قواعد التفسير، مجموعة من الباحثين، مركز تفسير .
0