(تعريفات مصطلحات علوم القرآن)
(المنطوق والمفهوم)

- قال السيوطي: "دلالة الألفاظ على المعاني قد يكون مأخذها من منطوق الكلام الملفوظ به نصًّا أو احتمالًا بتقدير أو غير تقدير، وقد يكون مأخذها من مفهوم الكلام سواء وافق حكمها حكم المنطوق أو خالفه وهذا هو ما يسمى: بالمنطوق والمفهوم" [1].
- وعرفها البعض بأن: " المنطوق هو ما دل عليه اللفظ في محل النطق. أي أن دلالته تكون من مادة الحروف التي ينطق بها.والمفهوم: هو ما دل عليه اللفظ ولكن ليس في محل النطق" [2].
- وعرف ابن السبكي المفهوم بقوله: "ما دل عليه اللفظ لا في محل النطق" [3].
- وعند الغزالي: "فهم غير المنطوق به من المنطوق، بدلالة سياق الكلام ومقصوده" [4].
- وعرفه الآمدي بقوله: "ما فهم من اللفظ في غير محل النطق" [5].
- وقال السلمي: "والمنطوق: هو المعنى المستفاد من صريح اللفظ. وقد يقال: ما دل عليه اللفظ في محل النطق. والمفهوم: هو المعنى اللازم للفظ ولم يصرح به فيه".[6]
_______________
[1] مباحث في علوم القرآن، القطان ( ص257)، الاتقان، السيوطي(2/ 31).
[2] نفحات من علوم القرآن، محمد أحمد محمد معبد(ص88). دراسات في علوم القرآن الكريم أ.د.فهد بن عبد الرحمن بن سليمان الرومي(ص446، 450). المنار في علوم القرآن مع مدخل في أصول التفسير ومصادره، الدكتور محمد علي الحسن (ص181).
[3] حاشية العطار على جمع الجوامع: (1 /317).
[4] المستصفى: (2/ 190.)
[5] الإحكام للآمدي: (3 /66).
[6] أصول الفقه الذي لا يسع الفقيه جهاله، عياض السلمي (ص374).
(تعريفات مصطلحات علوم القرآن) (المنطوق والمفهوم) - قال السيوطي: "دلالة الألفاظ على المعاني قد يكون مأخذها من منطوق الكلام الملفوظ به نصًّا أو احتمالًا بتقدير أو غير تقدير، وقد يكون مأخذها من مفهوم الكلام سواء وافق حكمها حكم المنطوق أو خالفه وهذا هو ما يسمى: بالمنطوق والمفهوم" [1]. - وعرفها البعض بأن: " المنطوق هو ما دل عليه اللفظ في محل النطق. أي أن دلالته تكون من مادة الحروف التي ينطق بها.والمفهوم: هو ما دل عليه اللفظ ولكن ليس في محل النطق" [2]. - وعرف ابن السبكي المفهوم بقوله: "ما دل عليه اللفظ لا في محل النطق" [3]. - وعند الغزالي: "فهم غير المنطوق به من المنطوق، بدلالة سياق الكلام ومقصوده" [4]. - وعرفه الآمدي بقوله: "ما فهم من اللفظ في غير محل النطق" [5]. - وقال السلمي: "والمنطوق: هو المعنى المستفاد من صريح اللفظ. وقد يقال: ما دل عليه اللفظ في محل النطق. والمفهوم: هو المعنى اللازم للفظ ولم يصرح به فيه".[6] _______________ [1] مباحث في علوم القرآن، القطان ( ص257)، الاتقان، السيوطي(2/ 31). [2] نفحات من علوم القرآن، محمد أحمد محمد معبد(ص88). دراسات في علوم القرآن الكريم أ.د.فهد بن عبد الرحمن بن سليمان الرومي(ص446، 450). المنار في علوم القرآن مع مدخل في أصول التفسير ومصادره، الدكتور محمد علي الحسن (ص181). [3] حاشية العطار على جمع الجوامع: (1 /317). [4] المستصفى: (2/ 190.) [5] الإحكام للآمدي: (3 /66). [6] أصول الفقه الذي لا يسع الفقيه جهاله، عياض السلمي (ص374).
0