توجيه القراءات الفرشية المتواترة بالسياق من خلال كتب توجيه القراءات مع بيان أهم المصادر التي اهتمت بذلك
الوظائف المضافة
بسم الله الرحمن الرحيم
حمدًا لله مستحق الحمد، والصلاة والسلام على نبيه وآله من بعد:
فإنّ شرف كل علم بما يتصل به من مباحث ومسائل؛ لهذا كانت علوم القرآن الكريم أشرف العلوم، وأرفعها منزلة، وأعلاها قدرًا، وأعظمها شأنًا؛ لصلتها بأعظم كتاب أُنزل، على أعظم نبي أُرسل - صلى الله عليه وسلم - ، وكان أهل هذه العلوم هم خير الناس، وأشرف الخلق؛ لارتباطهم وارتباط علومهم بكتاب الله.
ولا شك أنّ علم القراءات وتوجيهها من أكثر العلوم اتصالاً بكتاب الله، والأمر يشرف ويزين ويتلألأ ويحلو بما يتصل به ويتعلق، ومن هنا فقد اهتمّ به العلماء، فصنفوا فيه فأبدعوا، وألفوا فأجادوا؛ إذْ بالقراءات تُحفظ ألفاظ الحروف ومبانيها، وبالتوجيه تُعرف وجوه الكلمات ومعانيها.
وإنّ المبصرَ كتب توجيه القراءات ليجد فيها اهتمامًا بالغًا بمورد عذب من موارد التوجيه؛ ألا وهو التوجيه بالسياق، ومن هنا أنشئ هذا المجلس ليكون: ( الترياق في توجيه القراءات المتواترة بالسياق ).
وإني لأرجو أن أكون عند حسن الظن، وأن أوفيه حقه، وما توفيقي إلا بالله، وهو وحده المستعان، وعليه التكلان.
#الترياق
بسم الله الرحمن الرحيم حمدًا لله مستحق الحمد، والصلاة والسلام على نبيه وآله من بعد: فإنّ شرف كل علم بما يتصل به من مباحث ومسائل؛ لهذا كانت علوم القرآن الكريم أشرف العلوم، وأرفعها منزلة، وأعلاها قدرًا، وأعظمها شأنًا؛ لصلتها بأعظم كتاب أُنزل، على أعظم نبي أُرسل - صلى الله عليه وسلم - ، وكان أهل هذه العلوم هم خير الناس، وأشرف الخلق؛ لارتباطهم وارتباط علومهم بكتاب الله. ولا شك أنّ علم القراءات وتوجيهها من أكثر العلوم اتصالاً بكتاب الله، والأمر يشرف ويزين ويتلألأ ويحلو بما يتصل به ويتعلق، ومن هنا فقد اهتمّ به العلماء، فصنفوا فيه فأبدعوا، وألفوا فأجادوا؛ إذْ بالقراءات تُحفظ ألفاظ الحروف ومبانيها، وبالتوجيه تُعرف وجوه الكلمات ومعانيها. وإنّ المبصرَ كتب توجيه القراءات ليجد فيها اهتمامًا بالغًا بمورد عذب من موارد التوجيه؛ ألا وهو التوجيه بالسياق، ومن هنا أنشئ هذا المجلس ليكون: ( الترياق في توجيه القراءات المتواترة بالسياق ). وإني لأرجو أن أكون عند حسن الظن، وأن أوفيه حقه، وما توفيقي إلا بالله، وهو وحده المستعان، وعليه التكلان. #الترياق
4
0
تدوينات حديثة
  • ( سورة النساء )
    [ الموضع الأول ]
    قال تعالى: (وأحل لكم ما وراء ذلكم) [النساء:٢٤].
    اللفظ القرآني: (وأحل).
    قرأ حفص وحمزة والكسائي وأبو جعفر وخلف: (وَأُحِلَّ)، وقرأ الباقون: (وَأَحَلَّ) (1).
    - توجيه قراءة: (وَأَحَلَّ):
    احتُجّ للقراءة بالسياق؛ لأنّ القراءة جاء في سياقها قبلها قوله: (كتاب الله عليكم) [النساء:٢٤]؛ فإنّ تقديره: كَتَبَ الله عليكم كتابا، أي: وأَحَلَّ لكم ما وراء ذلكم (2).
    #الترياق
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) يُنظر: النشر لابن الجزري: (٢ / ٢٤٩).
    (2) يُنظر: حجة القراءات: (ص:١٩٨)، وتوجيه القراءات العشر بالقرآن: (ص:٩٧).
    ( سورة النساء ) [ الموضع الأول ] قال تعالى: (وأحل لكم ما وراء ذلكم) [النساء:٢٤]. اللفظ القرآني: (وأحل). قرأ حفص وحمزة والكسائي وأبو جعفر وخلف: (وَأُحِلَّ)، وقرأ الباقون: (وَأَحَلَّ) (1). - توجيه قراءة: (وَأَحَلَّ): احتُجّ للقراءة بالسياق؛ لأنّ القراءة جاء في سياقها قبلها قوله: (كتاب الله عليكم) [النساء:٢٤]؛ فإنّ تقديره: كَتَبَ الله عليكم كتابا، أي: وأَحَلَّ لكم ما وراء ذلكم (2). #الترياق ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) يُنظر: النشر لابن الجزري: (٢ / ٢٤٩). (2) يُنظر: حجة القراءات: (ص:١٩٨)، وتوجيه القراءات العشر بالقرآن: (ص:٩٧).
    1
    0
  • ( سورة آل عمران )
    [ الموضع الرابع عشر ]
    قال تعالى: (لتبيننه للناس ولا تكتمونه) [آل عمران:١٨٧].
    اللفظ القرآني: (لتبيننه)، (تكتمونه).
    قرأ ابن كثير وأبو عمرو وشعبة بالغيب، وقرأ الباقون بالخطاب (1).
    - توجيه قراءة الغيب بالسياق:
    احتُجّ للقراءة بالسياق؛ لأنّ القراءة جاء في سياقها قبلها بالغيب قوله: (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب) [آل عمران:١٨٧] (2).
    #الترياق
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) يُنظر: النشر لابن الجزري: (٢ / ٢٤٦).
    (2) يُنظر: حجة القراءات: (ص:١٨٥)، وتوجيه القراءات العشر بالقرآن: (ص:٩٤).
    ( سورة آل عمران ) [ الموضع الرابع عشر ] قال تعالى: (لتبيننه للناس ولا تكتمونه) [آل عمران:١٨٧]. اللفظ القرآني: (لتبيننه)، (تكتمونه). قرأ ابن كثير وأبو عمرو وشعبة بالغيب، وقرأ الباقون بالخطاب (1). - توجيه قراءة الغيب بالسياق: احتُجّ للقراءة بالسياق؛ لأنّ القراءة جاء في سياقها قبلها بالغيب قوله: (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب) [آل عمران:١٨٧] (2). #الترياق ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) يُنظر: النشر لابن الجزري: (٢ / ٢٤٦). (2) يُنظر: حجة القراءات: (ص:١٨٥)، وتوجيه القراءات العشر بالقرآن: (ص:٩٤).
    1
    0
  • ( سورة آل عمران )
    [ الموضع الثالث عشر ]
    قال تعالى: (والله بما تعملون خبير) [آل عمران:١٨٠].
    اللفظ القرآني: (تعملون).
    قرأ ابن كثير المكي والبصريان بالغيب، وقرأ الباقون بالخطاب (1).
    - توجيه قراءة الغيب بالسياق:
    احتُجّ للقراءة بالسياق؛ لأنّ القراءة جاء في سياقها قبلها بالغيب قوله: (سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة) [آل عمران:١٨٠] (2).
    #الترياق
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) يُنظر: النشر لابن الجزري: (٢ / ٢٤٥).
    (2) يُنظر: حجة القراءات: (ص:١٨٤)، وتوجيه القراءات العشر بالقرآن: (ص:٩٣).
    ( سورة آل عمران ) [ الموضع الثالث عشر ] قال تعالى: (والله بما تعملون خبير) [آل عمران:١٨٠]. اللفظ القرآني: (تعملون). قرأ ابن كثير المكي والبصريان بالغيب، وقرأ الباقون بالخطاب (1). - توجيه قراءة الغيب بالسياق: احتُجّ للقراءة بالسياق؛ لأنّ القراءة جاء في سياقها قبلها بالغيب قوله: (سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة) [آل عمران:١٨٠] (2). #الترياق ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) يُنظر: النشر لابن الجزري: (٢ / ٢٤٥). (2) يُنظر: حجة القراءات: (ص:١٨٤)، وتوجيه القراءات العشر بالقرآن: (ص:٩٣).
    1
    0
  • ( سورة آل عمران )
    [ الموضع الثاني عشر ]
    قال تعالى: (حتى يميز الخبيث من الطيب) [آل عمران:١٧٩].
    اللفظ القرآني: (يميز).
    قرأ حمزة والكسائي ويعقوب وخلف بضم الياء الأولى وتشديد الثانية، وقرأ الباقون بالفتح والتخفيف (1).
    - توجيه قراءة الفتح والتخفيف بالسياق:
    احتُجّ للقراءة بالسياق؛ لأنّ القراءة جاء في سياقها قبلها بالإفراد قوله: (الخبيث من الطيب) [آل عمران:١٧٩]، والإفراد مناسب للتخفيف (2).
    #الترياق
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) يُنظر: النشر لابن الجزري: (٢ / ٢٤٤).
    (2) يُنظر: حجة القراءات: (ص:١٨٢)، وتوجيه القراءات العشر بالقرآن: (ص:٩٢).
    ( سورة آل عمران ) [ الموضع الثاني عشر ] قال تعالى: (حتى يميز الخبيث من الطيب) [آل عمران:١٧٩]. اللفظ القرآني: (يميز). قرأ حمزة والكسائي ويعقوب وخلف بضم الياء الأولى وتشديد الثانية، وقرأ الباقون بالفتح والتخفيف (1). - توجيه قراءة الفتح والتخفيف بالسياق: احتُجّ للقراءة بالسياق؛ لأنّ القراءة جاء في سياقها قبلها بالإفراد قوله: (الخبيث من الطيب) [آل عمران:١٧٩]، والإفراد مناسب للتخفيف (2). #الترياق ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) يُنظر: النشر لابن الجزري: (٢ / ٢٤٤). (2) يُنظر: حجة القراءات: (ص:١٨٢)، وتوجيه القراءات العشر بالقرآن: (ص:٩٢).
    1
    0
  • كتب توجيه القراءات التي اهتمت بتوجيهها بالسياق [٧] :
    من كتب التوجيه التي اهتمت بتوجيه القراءات بالسياق : ( الحجة للقراء السبعة ) لأبي علي الفارسي - الجزء السابع (فهارس)
    #الترياق
    كتب توجيه القراءات التي اهتمت بتوجيهها بالسياق [٧] : من كتب التوجيه التي اهتمت بتوجيه القراءات بالسياق : ( الحجة للقراء السبعة ) لأبي علي الفارسي - الجزء السابع (فهارس) #الترياق
    الحجة للقراء السبعة للفارسي - الجزء السابع (فهارس).pdf
    2
    0
  • ( سورة آل عمران )
    [ الموضع الحادي عشر ]
    قال تعالى: (والله بما تعملون بصير) [آل عمران:١٥٦].
    اللفظ القرآني: (تعملون).
    قرأ المكي وحمزة والكسائي وخلف بالغيب، وقرأ الباقون بالخطاب (1).
    - توجيه قراءة الغيب بالسياق:
    احتُجّ للقراءة بالسياق؛ لأن القراءة جاء في سياقها قبلها بالغيب قوله: (كالذين كفروا وقالوا لإخوانهم) [آل عمران:١٥٦] (2).
    #الترياق
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) يُنظر: النشر لابن الجزري: (٢ / ٢٤٢).
    (2) يُنظر: حجة القراءات: (ص:١٧٧)، وتوجيه القراءات العشر بالقرآن: (ص:٩٢).
    ( سورة آل عمران ) [ الموضع الحادي عشر ] قال تعالى: (والله بما تعملون بصير) [آل عمران:١٥٦]. اللفظ القرآني: (تعملون). قرأ المكي وحمزة والكسائي وخلف بالغيب، وقرأ الباقون بالخطاب (1). - توجيه قراءة الغيب بالسياق: احتُجّ للقراءة بالسياق؛ لأن القراءة جاء في سياقها قبلها بالغيب قوله: (كالذين كفروا وقالوا لإخوانهم) [آل عمران:١٥٦] (2). #الترياق ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) يُنظر: النشر لابن الجزري: (٢ / ٢٤٢). (2) يُنظر: حجة القراءات: (ص:١٧٧)، وتوجيه القراءات العشر بالقرآن: (ص:٩٢).
    2
    0
  • ( سورة آل عمران )
    [ الموضع العاشر ]
    قال تعالى: (بخمسة آلاف من الملائكة مسومين) [آل عمران:١٢٥].
    اللفظ القرآني: (مسومين).
    قرأ المكي والبصريان وعاصم بكسر الواو، وقرأ الباقون بفتحها (1).
    - توجيه قراءة الفتح بالسياق:
    احتُجّ للقراءة بالسياق؛ لأن القراءة جاء في سياقها قبلها بالفتح قوله: (منزَلين) [آل عمران:١٢٤]، فحُملتْ عليه (2).
    #الترياق
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) يُنظر: النشر لابن الجزري: (٢ / ٢٤٢).
    (2) يُنظر: حجة القراءات: (ص:١٧٣)، وتوجيه القراءات العشر بالقرآن: (ص:٩٠).
    ( سورة آل عمران ) [ الموضع العاشر ] قال تعالى: (بخمسة آلاف من الملائكة مسومين) [آل عمران:١٢٥]. اللفظ القرآني: (مسومين). قرأ المكي والبصريان وعاصم بكسر الواو، وقرأ الباقون بفتحها (1). - توجيه قراءة الفتح بالسياق: احتُجّ للقراءة بالسياق؛ لأن القراءة جاء في سياقها قبلها بالفتح قوله: (منزَلين) [آل عمران:١٢٤]، فحُملتْ عليه (2). #الترياق ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) يُنظر: النشر لابن الجزري: (٢ / ٢٤٢). (2) يُنظر: حجة القراءات: (ص:١٧٣)، وتوجيه القراءات العشر بالقرآن: (ص:٩٠).
    2
    0
  • ( سورة آل عمران )
    [ الموضع التاسع ]
    قال تعالى: (وما يفعلوا من خير فلن يُكفروه) [آل عمران:١١٥].
    اللفظ القرآني: (وما يفعلوا)، (يُكفروه).
    قرأ حفص وحمزة والكسائي وخلف بالياء، وقرأ الباقون بالتاء فيهما (1).
    - توجيه قراءة الياء بالسياق:
    احتُجّ للقراءة بالسياق؛ لأن القراءة جاءت في سياق غيب قبلها: (من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون .. ) الآية [آل عمران:١١٣].
    - توجيه قراءة التاء بالسياق:
    احتُجّ للقراءة بالسياق؛ لأن القراءة جاءت في سياق خطاب قبلها: (كنتم خير أمة أخرجت للناس) [آل عمران:١١٠] (2).
    #الترياق
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) يُنظر: النشر لابن الجزري: (٢ / ٢٤١).
    (2) يُنظر: حجة الفارسي: (٣ / ٧٣)، والكشف: (١ / ٣٥٤)، وتوجيه القراءات العشر بالقرآن: (ص:٨٨).
    ( سورة آل عمران ) [ الموضع التاسع ] قال تعالى: (وما يفعلوا من خير فلن يُكفروه) [آل عمران:١١٥]. اللفظ القرآني: (وما يفعلوا)، (يُكفروه). قرأ حفص وحمزة والكسائي وخلف بالياء، وقرأ الباقون بالتاء فيهما (1). - توجيه قراءة الياء بالسياق: احتُجّ للقراءة بالسياق؛ لأن القراءة جاءت في سياق غيب قبلها: (من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون .. ) الآية [آل عمران:١١٣]. - توجيه قراءة التاء بالسياق: احتُجّ للقراءة بالسياق؛ لأن القراءة جاءت في سياق خطاب قبلها: (كنتم خير أمة أخرجت للناس) [آل عمران:١١٠] (2). #الترياق ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) يُنظر: النشر لابن الجزري: (٢ / ٢٤١). (2) يُنظر: حجة الفارسي: (٣ / ٧٣)، والكشف: (١ / ٣٥٤)، وتوجيه القراءات العشر بالقرآن: (ص:٨٨).
    2
    0
  • كتب توجيه القراءات التي اهتمت بتوجيهها بالسياق [٦] :
    من كتب التوجيه التي اهتمت بتوجيه القراءات بالسياق : ( الحجة للقراء السبعة ) لأبي علي الفارسي - الجزء السادس
    #الترياق
    كتب توجيه القراءات التي اهتمت بتوجيهها بالسياق [٦] : من كتب التوجيه التي اهتمت بتوجيه القراءات بالسياق : ( الحجة للقراء السبعة ) لأبي علي الفارسي - الجزء السادس #الترياق
    الحجة للقراء السبعة للفارسي - الجزء السادس.pdf
    2
    0
  • ( سورة آل عمران )
    [ الموضع الثامن ]
    قال تعالى: (ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيين أربابا) [آل عمران:٨٠].
    اللفظ القرآني: (يأمركم)
    قرأ ابن عامر وعاصم وحمزة ويعقوب وخلف: (يأمرَكم)، وقرأ الباقون: (يأمرُكم) (1).
    - توجيه قراءة النصب بالسياق:
    احتُجّ للقراءة بالسياق؛ لأن القراءة جاءت عطفا على قوله: (أن يؤتيه) [آل عمران:٨٠] (2).
    #الترياق
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) يُنظر: النشر لابن الجزري: (٢ / ٢٤٠).
    (2) يُنظر: حجة القراءات: (ص:١٦٨)، والكشف: (١ / ٣٥١)، وتوجيه القراءات العشر بالقرآن: (ص:٨٦).
    ( سورة آل عمران ) [ الموضع الثامن ] قال تعالى: (ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيين أربابا) [آل عمران:٨٠]. اللفظ القرآني: (يأمركم) قرأ ابن عامر وعاصم وحمزة ويعقوب وخلف: (يأمرَكم)، وقرأ الباقون: (يأمرُكم) (1). - توجيه قراءة النصب بالسياق: احتُجّ للقراءة بالسياق؛ لأن القراءة جاءت عطفا على قوله: (أن يؤتيه) [آل عمران:٨٠] (2). #الترياق ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) يُنظر: النشر لابن الجزري: (٢ / ٢٤٠). (2) يُنظر: حجة القراءات: (ص:١٦٨)، والكشف: (١ / ٣٥١)، وتوجيه القراءات العشر بالقرآن: (ص:٨٦).
    2
    0
شاهد المزيد