علم (الوجوه والنظائر) هو علم يبحث في ألفاظ القرآن المكررة لفظاً والمختلفة معناً، فالمقصود بـ(الوجوه): تصفية معاني لفظة معينة وردت في عدة آيات في القرآن، ولتقريب ذلك بمثال: كلمة (الصراط) قد يعني الدين وقد يعني الطريق، فهذين المعنين هما الوجوه.وأماالمقصود بـ(النظائر): هي الآيات التي ورد فيها لفظة متكررة وتشابهت في معانيها، فمثلاً الصراط الذي بمعنى المنهج والدين ورد في ثلاثة وأربعون آية، فإن تلك كلها هي النظائر، فالتشابه هنا لفظاً ومعناً؛ لأن الصراط في كل آية بنفس اللفظ وكلها معناها الدين. وإن من أهمية هذا العلم أنه يعين المفسر والفقيه في معرفة معاني كل آية ويميز الكلمة التي تدخل في دائرة نظائرها، والكلمة المغايرة التي لا تدخل لمعاني نظائرها، فالبتالي ندرك أثر ذلك في التفسير والأحكام الفقهية، ونعالج إشكالات المتخصصين والعوام حول فهم الآيات. وفي هذا المجلس يتم الجمع التطبيقي على سور القرآن الكريم وآياته على التوالي، سائلين المولى بركته وهداه.
تدوينات حديثة
  • (الوجوه والنظائر - حرف الياء)
    معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - ابتداءً بحرف الياء
    كلمة (اليقين)
    ورد لفظ (اليقين)في القرآن ما يقارب (12) مرة ، وأصله العلم يقع بالشيء بعد أن لم يكن واقعا به
    ومعنى (اليقين) في القرآن جاء على (2) وجوه:
    أولاً: جاء بمعنى (العلم)، كقوله:(وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ)[ النمل - الآية 3]
    ثانياً: جاء بمعنى (الموت)، كقوله:(حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ)[الحجر - الآية 99]
    ثالثاً: جاء بمعنى (القيامة)، كقوله:(عَيْنَ الْيَقِينِ)[ التكاثر - الآية 7][1]
    _____________
    [1] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص510 وفيه ذكر (3) وجوه ، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص504وفيه ذكر (4) وجوه

    (الوجوه والنظائر - حرف الياء) معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - ابتداءً بحرف الياء كلمة (اليقين) ورد لفظ (اليقين)في القرآن ما يقارب (12) مرة ، وأصله العلم يقع بالشيء بعد أن لم يكن واقعا به ومعنى (اليقين) في القرآن جاء على (2) وجوه: أولاً: جاء بمعنى (العلم)، كقوله:(وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ)[ النمل - الآية 3] ثانياً: جاء بمعنى (الموت)، كقوله:(حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ)[الحجر - الآية 99] ثالثاً: جاء بمعنى (القيامة)، كقوله:(عَيْنَ الْيَقِينِ)[ التكاثر - الآية 7][1] _____________ [1] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص510 وفيه ذكر (3) وجوه ، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص504وفيه ذكر (4) وجوه
    0
  • (الوجوه والنظائر - حرف الياء)
    معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - ابتداءً بحرف الياء
    كلمة (اليد)
    ورد لفظ (اليد)في القرآن ما يقارب (73) مرة ، وهي الذراع اليمنى واليسرى لقبض الأشياء وإمساكها
    ومعنى (اليد) في القرآن جاء على (3) وجوه:
    أولاً: جاء بمعنى (النعمة)، كقوله:(بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ)[ المائدة - الآية 64]
    ثانياً: جاء بمعنى (التوكيد)، كقوله:(خَلَقْتُ بِيَدَيَّ)[ ص - الآية 75]
    ثالثاً: جاء بمعنى (القدرة)، كقوله:(قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّه)[ آل عمران - الآية 73][1]
    _____________
    [1] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص508 وفيه ذكر (4) وجوه ، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص502 وفيه ذكر (4) وجوه
    (الوجوه والنظائر - حرف الياء) معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - ابتداءً بحرف الياء كلمة (اليد) ورد لفظ (اليد)في القرآن ما يقارب (73) مرة ، وهي الذراع اليمنى واليسرى لقبض الأشياء وإمساكها ومعنى (اليد) في القرآن جاء على (3) وجوه: أولاً: جاء بمعنى (النعمة)، كقوله:(بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ)[ المائدة - الآية 64] ثانياً: جاء بمعنى (التوكيد)، كقوله:(خَلَقْتُ بِيَدَيَّ)[ ص - الآية 75] ثالثاً: جاء بمعنى (القدرة)، كقوله:(قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّه)[ آل عمران - الآية 73][1] _____________ [1] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص508 وفيه ذكر (4) وجوه ، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص502 وفيه ذكر (4) وجوه
    0
  • (الوجوه والنظائر - حرف الياء)
    معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - ابتداءً بحرف الياء
    كلمة (اليوم)
    ورد لفظ (اليوم)في القرآن ما يقارب (86) مرة ، وهو الزمن المكون من ساعات، وقد ذكر بعضهم أن أصل اليوم أعجمي معرب.
    ومعنى (اليوم) في القرآن جاء على (2) وجوه:
    أولاً: جاء بمعنى (ليوم من أيام السنة)، كقوله:(خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ)[فصلت - الآية 9]
    ثانياً: جاء بمعنى (الحين)، كقوله:(يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُم)[ النحل - الآية 80][1]
    _____________
    [1] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص506 وفيه ذكر (2)، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص506 وفيه ذكر (6) وجوه
    (الوجوه والنظائر - حرف الياء) معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - ابتداءً بحرف الياء كلمة (اليوم) ورد لفظ (اليوم)في القرآن ما يقارب (86) مرة ، وهو الزمن المكون من ساعات، وقد ذكر بعضهم أن أصل اليوم أعجمي معرب. ومعنى (اليوم) في القرآن جاء على (2) وجوه: أولاً: جاء بمعنى (ليوم من أيام السنة)، كقوله:(خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ)[فصلت - الآية 9] ثانياً: جاء بمعنى (الحين)، كقوله:(يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُم)[ النحل - الآية 80][1] _____________ [1] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص506 وفيه ذكر (2)، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص506 وفيه ذكر (6) وجوه
    0
  • (الوجوه والنظائر - حرف الياء)
    معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - ابتداءً بحرف الياء
    كلمة (اليسير)
    ورد لفظ (اليسير)في القرآن ما يقارب (23) مرة ، وأصل اليسير السهولة ونقيضه العسير وهو الصعوبة، واليسار الغني
    ومعنى (اليسير) في القرآن جاء على (3) وجوه:
    أولاً: جاء بمعنى (الهين)، كقوله:(ِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ)[النساء - الآية 30]
    ثانياً: جاء بمعنى (السهولة)، كقوله:(ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا)[ الفرقان - الآية 46]
    ثالثاً: جاء بمعنى (سريع)، كقوله:(كَيْلٌ يَسِيرٌ)[ يوسف - الآية 65][1]
    _____________
    [1] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص505 وفيه ذكر (3) وجوه.
    (الوجوه والنظائر - حرف الياء) معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - ابتداءً بحرف الياء كلمة (اليسير) ورد لفظ (اليسير)في القرآن ما يقارب (23) مرة ، وأصل اليسير السهولة ونقيضه العسير وهو الصعوبة، واليسار الغني ومعنى (اليسير) في القرآن جاء على (3) وجوه: أولاً: جاء بمعنى (الهين)، كقوله:(ِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ)[النساء - الآية 30] ثانياً: جاء بمعنى (السهولة)، كقوله:(ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا)[ الفرقان - الآية 46] ثالثاً: جاء بمعنى (سريع)، كقوله:(كَيْلٌ يَسِيرٌ)[ يوسف - الآية 65][1] _____________ [1] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص505 وفيه ذكر (3) وجوه.
    0
  • (الوجوه والنظائر - حرف الياء)
    معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - ابتداءً بحرف الياء
    كلمة (الْيَمين)
    ورد لفظ (الْيَمين)في القرآن ما يقارب (46) مرة ، والْيَمين: تقال وَيُرَاد بِهِ الْحلف. وتقال وَيُرَاد بهَا الْعُضْو الْمَعْرُوف
    ومعنى (الْيَمين) في القرآن جاء على (8) وجوه:
    1. جاء بمعنى (الْعُضْو الْمَعْرُوف)، كقوله:(وَمَا تِلْكَ بيمينك يَا مُوسَى)[طه- الآية 17]
    2. جاء بمعنى (جِهَة الْيَمين)، كقوله:(عَن الْيَمين وَعَن الشمَال عزين)[المعارج- الآي 37]
    3. جاء بمعنى (الْقُوَّة)، كقوله:(فرَاغ عَلَيْهِم ضربا بِالْيَمِينِ)[الصافات - الآية 93]
    4. جاء بمعنى (الْحلف)، كقوله:(لَا يُؤَاخِذكُم الله بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانكُم)[البقرة - الآية 225]
    5. جاء بمعنى (الْعَهْد)، كقوله:(وَإِن نكثوا أَيْمَانهم من بعد عَهدهم)[ التوبة - الآية 12]
    6. جاء بمعنى (الدّين)، كقوله:(ثمَّ لآتينهم من بَين أَيْديهم وَمن خَلفهم وَعَن أَيْمَانهم عَن شمائلهم)[ الأعراف - الآية 17]
    7. جاء بمعنى (الصلة)، كقوله:(فَإِن خِفْتُمْ أَلا تعدلوا فَوَاحِدَة أَو مَا ملكت أَيْمَانكُم)[ النساء - الآية 3]
    8. جاء بمعنى (الاحتواء والملك)، كقوله:(وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ)[الأحزاب - الآية 50][1]
    _____________
    [1] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص511 وفيه ذكر (3) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص642 وفيه ذكر (7) وجوه ، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص505 وفيه ذكر (9) وجوه
    (الوجوه والنظائر - حرف الياء) معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - ابتداءً بحرف الياء كلمة (الْيَمين) ورد لفظ (الْيَمين)في القرآن ما يقارب (46) مرة ، والْيَمين: تقال وَيُرَاد بِهِ الْحلف. وتقال وَيُرَاد بهَا الْعُضْو الْمَعْرُوف ومعنى (الْيَمين) في القرآن جاء على (8) وجوه: 1. جاء بمعنى (الْعُضْو الْمَعْرُوف)، كقوله:(وَمَا تِلْكَ بيمينك يَا مُوسَى)[طه- الآية 17] 2. جاء بمعنى (جِهَة الْيَمين)، كقوله:(عَن الْيَمين وَعَن الشمَال عزين)[المعارج- الآي 37] 3. جاء بمعنى (الْقُوَّة)، كقوله:(فرَاغ عَلَيْهِم ضربا بِالْيَمِينِ)[الصافات - الآية 93] 4. جاء بمعنى (الْحلف)، كقوله:(لَا يُؤَاخِذكُم الله بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانكُم)[البقرة - الآية 225] 5. جاء بمعنى (الْعَهْد)، كقوله:(وَإِن نكثوا أَيْمَانهم من بعد عَهدهم)[ التوبة - الآية 12] 6. جاء بمعنى (الدّين)، كقوله:(ثمَّ لآتينهم من بَين أَيْديهم وَمن خَلفهم وَعَن أَيْمَانهم عَن شمائلهم)[ الأعراف - الآية 17] 7. جاء بمعنى (الصلة)، كقوله:(فَإِن خِفْتُمْ أَلا تعدلوا فَوَاحِدَة أَو مَا ملكت أَيْمَانكُم)[ النساء - الآية 3] 8. جاء بمعنى (الاحتواء والملك)، كقوله:(وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ)[الأحزاب - الآية 50][1] _____________ [1] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص511 وفيه ذكر (3) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص642 وفيه ذكر (7) وجوه ، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص505 وفيه ذكر (9) وجوه
    0
  • (الوجوه والنظائر - حرف الياء)
    معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - ابتداءً بحرف الياء.
    كلمة (يأس)
    ورد لفظ (يأس)في القرآن ما يقارب (8) مرات ، وهو بمعنى الإياس أي القنوط وفقد الأمل.
    ومعنى (يأس) في القرآن جاء على وجهين:
    أولاً: جاء بمعنى (القنوط)، كقوله:( لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ)[ يوسف - الآية 87]
    ثانياً: جاء بمعنى (يعلم)، كقوله:(أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا أَن لَّوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا ۗ)[الرعد - الآية 31][1]
    _____________
    [1] انظر: ، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص501 وفيه ذكر (2) وجوه
    (الوجوه والنظائر - حرف الياء) معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - ابتداءً بحرف الياء. كلمة (يأس) ورد لفظ (يأس)في القرآن ما يقارب (8) مرات ، وهو بمعنى الإياس أي القنوط وفقد الأمل. ومعنى (يأس) في القرآن جاء على وجهين: أولاً: جاء بمعنى (القنوط)، كقوله:( لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ)[ يوسف - الآية 87] ثانياً: جاء بمعنى (يعلم)، كقوله:(أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا أَن لَّوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا ۗ)[الرعد - الآية 31][1] _____________ [1] انظر: ، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص501 وفيه ذكر (2) وجوه
    0
  • (الوجوه والنظائر - حرف الواو)
    معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - ابتداءً بحرف الواو
    كلمة (الوجه)
    ورد لفظ (الوجه)في القرآن ما يقارب (35) مرة ، وأصله التقدم، يقال: توجهت في الشيء. إذا تقدمت فيه ووجه كل شيء أوله.
    ومعنى (الوجه) في القرآن جاء على (3) وجوه:
    أولاً: جاء بمعنى (الله)، كقوله:(كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ)[القصص - الآية 88]
    ثانياً: جاء بمعنى (مطلع)، كقوله:(وَجْهَ النَّهَارِ)[ آل عمران - الآية 72]
    ثالثاً: جاء بمعنى (الدين)، كقوله:(أَسْلَمَ وَجْهَهُ)[ البقرة - الآية 112]
    ثالثاً: جاء بمعنى (الوجهة المطلوبة)، كقوله:(فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّه)[البقرة - الآية 115][1]
    _____________
    [1] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص495 وفيه ذكر (4) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص617 وفيه ذكر (6) وجوه ، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص482 وفيه ذكر (5) وجوه
    (الوجوه والنظائر - حرف الواو) معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - ابتداءً بحرف الواو كلمة (الوجه) ورد لفظ (الوجه)في القرآن ما يقارب (35) مرة ، وأصله التقدم، يقال: توجهت في الشيء. إذا تقدمت فيه ووجه كل شيء أوله. ومعنى (الوجه) في القرآن جاء على (3) وجوه: أولاً: جاء بمعنى (الله)، كقوله:(كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ)[القصص - الآية 88] ثانياً: جاء بمعنى (مطلع)، كقوله:(وَجْهَ النَّهَارِ)[ آل عمران - الآية 72] ثالثاً: جاء بمعنى (الدين)، كقوله:(أَسْلَمَ وَجْهَهُ)[ البقرة - الآية 112] ثالثاً: جاء بمعنى (الوجهة المطلوبة)، كقوله:(فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّه)[البقرة - الآية 115][1] _____________ [1] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص495 وفيه ذكر (4) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص617 وفيه ذكر (6) وجوه ، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص482 وفيه ذكر (5) وجوه
    0
  • (الوجوه والنظائر - حرف الواو)
    معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - ابتداءً بحرف الواو
    كلمة (الولي)
    ورد لفظ (الولي)في القرآن ما يقارب (41) مرة ، ومعنى الولي خلاف العدو، والاسم الوَلاية بالفتح والوِلاية بالكسر ولاية الأعمال.
    ومعنى (الولي) في القرآن جاء على (6) وجوه:
    1. جاء بمعنى (الولد)، كقوله:(فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا)[مريم - الآية 5]
    2. جاء بمعنى (الصاحب)، كقوله:(وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلّ)[ الإسراء - الآية 111]
    3. جاء بمعنى (القريب)، كقوله:(وَمَا كَانَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ)[ هود - الآية 20]
    4. جاء بمعنى (رب)، كقوله:( قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا)[الأنعام - الآية 14]
    5. جاء بمعنى (خلاف العدو)، كقوله:(لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء)[المائدة - الآية 51]
    6. جاء بمعنى (الناصر)، كقوله:(ِإنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ)[ المائدة - الآية 55][1]
    _____________
    [1] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص493 وفيه ذكر (5) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص613 وفيه ذكر (5) وجوه .
    (الوجوه والنظائر - حرف الواو) معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - ابتداءً بحرف الواو كلمة (الولي) ورد لفظ (الولي)في القرآن ما يقارب (41) مرة ، ومعنى الولي خلاف العدو، والاسم الوَلاية بالفتح والوِلاية بالكسر ولاية الأعمال. ومعنى (الولي) في القرآن جاء على (6) وجوه: 1. جاء بمعنى (الولد)، كقوله:(فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا)[مريم - الآية 5] 2. جاء بمعنى (الصاحب)، كقوله:(وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلّ)[ الإسراء - الآية 111] 3. جاء بمعنى (القريب)، كقوله:(وَمَا كَانَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ)[ هود - الآية 20] 4. جاء بمعنى (رب)، كقوله:( قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا)[الأنعام - الآية 14] 5. جاء بمعنى (خلاف العدو)، كقوله:(لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء)[المائدة - الآية 51] 6. جاء بمعنى (الناصر)، كقوله:(ِإنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ)[ المائدة - الآية 55][1] _____________ [1] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص493 وفيه ذكر (5) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص613 وفيه ذكر (5) وجوه .
    0
  • (الوجوه والنظائر - حرف الواو)
    معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - ابتداءً بحرف الواو
    كلمة (الوحي)
    ورد لفظ (الوحي)في القرآن ما يقارب (58) مرة ، وأصل الوحي الإشارة، يقال: وحيت إليه بطرفي أي: أشرت.
    ومعنى (الوحي) في القرآن جاء على (5) وجوه:
    1. جاء بمعنى (الإرسال)، كقوله:( إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ)[النساء - الآية 163]
    2. جاء بمعنى (الإلهام)، كقوله:(وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ)[ المائدة - الآية 111]
    3. جاء بمعنى (الإشارة)، كقوله:(فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا)[ مريم - الآية 11]
    4. جاء بمعنى (الأمر)، كقوله:(وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا)[ فصلت - الآية 12]
    5. جاء بمعنى (الوسوسة)، كقوله:(وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ)[ الأنعام - الآية 121][1]
    _____________
    [1] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص492 وفيه ذكر (4) وجوه.
    (الوجوه والنظائر - حرف الواو) معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - ابتداءً بحرف الواو كلمة (الوحي) ورد لفظ (الوحي)في القرآن ما يقارب (58) مرة ، وأصل الوحي الإشارة، يقال: وحيت إليه بطرفي أي: أشرت. ومعنى (الوحي) في القرآن جاء على (5) وجوه: 1. جاء بمعنى (الإرسال)، كقوله:( إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ)[النساء - الآية 163] 2. جاء بمعنى (الإلهام)، كقوله:(وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ)[ المائدة - الآية 111] 3. جاء بمعنى (الإشارة)، كقوله:(فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا)[ مريم - الآية 11] 4. جاء بمعنى (الأمر)، كقوله:(وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا)[ فصلت - الآية 12] 5. جاء بمعنى (الوسوسة)، كقوله:(وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ)[ الأنعام - الآية 121][1] _____________ [1] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص492 وفيه ذكر (4) وجوه.
    0
  • (الوجوه والنظائر - حرف الواو)
    معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - ابتداءً بحرف الواو
    كلمة (الوكيل)
    ورد لفظ (الوكيل)في القرآن ما يقارب (24) مرة ، وأصله التوكيل جعل الأمر إلى الغير، ورجل وكل أي ضعيف يتكل في أموره على غيره
    ومعنى (الوكيل) في القرآن جاء على (4) وجوه:
    1. جاء بمعنى (الحافظ)، كقوله:(أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا)[النساء - الآية 109]
    2. جاء بمعنى (الرَّب)، كقوله:(أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلًا)[ الإسراء - الآية 2]
    3. جاء بمعنى (المسلط)، كقوله:(وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ)[ الأنعام - الآية 107]
    4. جاء بمعنى (الشهيد)، كقوله:(وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا)[ النساء - الآية 81][1]
    _____________
    [1] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص490 وفيه ذكر (4) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص607 وفيه ذكر (4) وجوه ، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص495 وفيه ذكر (4) وجوه
    (الوجوه والنظائر - حرف الواو) معاني الكلمات المتماثلة في القرآن - ابتداءً بحرف الواو كلمة (الوكيل) ورد لفظ (الوكيل)في القرآن ما يقارب (24) مرة ، وأصله التوكيل جعل الأمر إلى الغير، ورجل وكل أي ضعيف يتكل في أموره على غيره ومعنى (الوكيل) في القرآن جاء على (4) وجوه: 1. جاء بمعنى (الحافظ)، كقوله:(أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا)[النساء - الآية 109] 2. جاء بمعنى (الرَّب)، كقوله:(أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلًا)[ الإسراء - الآية 2] 3. جاء بمعنى (المسلط)، كقوله:(وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ)[ الأنعام - الآية 107] 4. جاء بمعنى (الشهيد)، كقوله:(وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا)[ النساء - الآية 81][1] _____________ [1] انظر: الوجوه والنظائر، أبي هلال العسكري، ص490 وفيه ذكر (4) وجوه، نزهة الأعين النواظر، ابن الجوزي، ص607 وفيه ذكر (4) وجوه ، الوجوه والنظائر، الدامغاني، ص495 وفيه ذكر (4) وجوه
    0
شاهد المزيد